بوابة الشرق الأوسط الجديدة

أخبار و اقتصاد

أوبك تحقق أهدافها في خفض مخزونات النفط

وكالة الطاقة الدولية تعلن الوصول للمستويات المرغوبة في خفض الإنتاج ما يعني أن الأسواق قد تواجه شحا كبيرا في المعروض.
قالت وكالة الطاقة الدولية الجمعة إن أوبك وحلفاءها أتموا على ما يبدو مهمتهم في خفض مخزونات النفط العالمية إلى مستوياتها المرغوبة، بما يشير إلى أن الأسواق قد تواجه شحا كبيرا في المعروض إذا ظلت الإمدادات مقيدة.

وقالت وكالة الطاقة، التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية، إن المخزونات العالمية في الدول المتقدمة قد تنخفض إلى متوسط خمس سنوات، وهو مقياس تستخدمه أوبك كمعيار لنجاح تخفيضات الإنتاج، في مايو أيار.
وقالت الوكالة في تقريرها الشهري “ليس لنا أن نعلن باسم دول اتفاق فيينا أن المهمة تمت لكن إذا كانت توقعاتنا دقيقة، يبدو من المؤكد أن الأمر كذلك إلى حد كبير”.

وتخفض أوبك التي مقرها فيينا الإنتاج جنبا إلى جنب مع روسيا وحلفاء آخرين منذ يناير كانون الثاني لدعم أسعار النفط العالمية، التي ارتفعت فوق 70 دولارا للبرميل هذا الشهر، مما قدم دعما جديدا لطفرة إنتاج النفط الصخري الأميركي.

أظهرت بيانات لمنظمة “أوبك” هبوط إنتاج الدول الأعضاء خلال مارس/آذار الماضي، إلى 31.958 مليون برميل يومياً بنسبة 0.6 بالمائة (201 ألف برميل يومياً).
كان إنتاج “أوبك” قد بلغ 32.159 مليون برميل يومياً في فبراير/شباط السابق عليه.
وبدأ الأعضاء في “أوبك” ومنتجون مستقلون بقيادة روسيا، مطلع 2017، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور.

وتم تمديد الاتفاق لاحقًا أكثر من مرة، بحيث ينتهي اتفاق الخفض في ديسمبر/كانون أول 2018، وسط خطوات تنفذها المنظمة ومنتجون مستقلون لخفض مخزونات النفط.وتضم “أوبك” 14 دولة هي: السعودية، العراق، الكويت، الإمارات، قطر، الجزائر، أنغولا، إيران، ليبيا، نيجيريا، الإكوادور، فنزويلا، الغابون، وغينيا الاستوائية.
وجاءت العراق خلف السعودية، بإنتاج 4.426 ملايين برميل يومياً، هبوطاً من 4.440 مليون برميل.

وحلّت إيران ثالثا بـ3.814 ملايين برميل يوميا صعودا من 3.810 مليون برميل، تلتها الإمارات رابعًا بـ2.864 مليون برميل يومياً، ارتفاعاً من 2.820 مليون برميل.
وصعد إنتاج الكويت إلى 2.704 مليون برميل يومياً من 2.702 مليون برميل في الشهر السابق له، ثم نيجيريا بـ1.810 مليون برميل صعوداً من 1.792 مليون برميل.

وهبط إنتاج أنغولا إلى 1.524 مليون برميل يومياً، من 1.606 مليون برميل، وفنزويلا بإنتاج 1.488 مليون برميل يومياً، نزولاً من 1.543 مليون برميل.
وحلت الجزائر خلف فنزويلا في ترتيب الإنتاج بـ984 ألف برميل يومياً، ثم ليبيا بـ968 ألف برميل، وقطر بـ606 ألف برميل.
وفي المراكز الثلاثة الأخيرة، جاءت الإكوادور بإنتاج 518 ألف برميل يومياً، ثم الغابون بـ183 ألف برميل، وتذيلت غينيا الاستوائية القائمة، بإنتاج 135 ألف برميل يومياً.

ميدل ايست أونلاين

المخاوف حيال سوريا والتزام أوبك خفض الانتاج يرفعان أسعار النفط
أبوظبي ترفد ثقلها النفطي بأول مناقصة لاستكشاف الحقول

developed by Nour Habib & Mahran Omairy