بوابة الشرق الأوسط الجديدة

أخبار و اقتصاد

تركيا تشهد ارتفاعا قياسيا لنسب التضخم

قال معهد الإحصاء التركي الجمعة إن أسعار المستهلكين في تركيا زادت 2.08 بالمئة في أكتوبر/تشرين الأول على أساس شهري، متجاوزة التوقعات التي أشارت لزيادة نسبتها 1.87 بالمئة ليسجل التضخم أعلى مستوياته في تسع سنوات عند 11.90 بالمئة على أساس سنوي.

وزادت أسعار المنتجين 1.71 بالمئة على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول، وارتفعت 17.28 بالمئة على أساس سنوي.

وقامت السلطات التركية بزيادة في أسعار غاز السيارات بسبب التغيير في أسعار المصفاة.

وتسبب ارتفاع الدولار و سعر النفط في فرض السلطات التركية زيادة في أسعار البنزين والديزل، حيث ارتفعت أسعار البنزين بينما ارتفعت أسعار الديزل بواقع اعتبارا من الثلاثين من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم.

وتُشير الإحصاءات الأخيرة إلى وجود 4.5 مليون سيارة تعمل بوقود الغاز البترولي داخل تركيا، وتكشف إحصاءات شهر أغسطس/اب عن وجود 11 مليون و802 ألف و713 سيارة مسجلة داخل تركيا، من بينها 4 مليون و555 ألف و848 سيارة تعمل بوقود الغاز البترولي ما يعادل 38.6 في المئة من إجمالي السيارات، بينما تعمل 34.8 في المئة من السيارات بالديزل، في حين تعمل 26.1 في المئة بالبنزين.

وسجلت أعداد السيارات العاملة بوقود الغاز البترولي زيادة خلال العام الجاري بلغت 174 ألف و245 سيارة ليتجاوز بهذا إجمالي السيارات العاملة بوقود الغاز البترولي في تركيا حاجز أربعة ملايين ونصف سيارة بعدما كان يبلغ هذا الرقم العام الماضي 4 ملايين و381 ألف و603 سيارة.

وعقب الزيادة الأخيرة ارتفع سعر لتر البنزين في إسطنبول إلى 5.50 ليرة، بينما ارتفع لتر الديزل إلى 4.93 ليرة. وتتزامن هذه الزيادات مع رفع راتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بواقع 10 في المئة، الأمر الذي أغضب المعارضة.

تجدر الإشارة أيضا إلى ارتفاع أسعار الجبن والطماطم مع تراجع مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا خلال الأيام القليلة الماضية.

ميدل ايست أونلاين

أعلى مستوى لأسعار ...
بوتين يتوج زيارته ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy