بوابة الشرق الأوسط الجديدة

أخبار و اقتصاد

مصر تختار أربعة بنوك عالمية لترويج وإدارة طرح سندات باليورو

أعلنت وزارة المالية المصرية، الإثنين، اختيار أربعة بنوك عالمية للترويج وإدارة طرح سندات مصرية باليورو، خلال العام المالي الجاري. ويبدأ العام المالي في مصر مطلع يوليو/تموز حتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي، طبقا لقانون الموازنة العامة.

الوزارة أوضحت في بيان اليوم، أن البنوك التي جرى اختيارها للترويج وإدارة الطرح السندات باليورو، هي: دويتش بنك، وبنك بي ان بي باريبيا، وبنك الإسكندرية “سان باولو”، وبنك ستاندارد شارترد. وقالت إن “السندات الجديدة تعد جزءا من الجهود لاستكمال تدبير الاحتياجات التمويلية للبلاد للعام المالي الجاري”.

تقدر مصر حجم الفجوة التمويلية بين 10 إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الجاري 2017 – 2018، وفقا لوزير المالية عمرو الجارحي.

كان الجارحي قد صرح سابقا، أن بلاده تعتزم طرح سندات دولية مقومة باليورو بين مليار و1.5 مليار يورو (1.23 – 1.845 مليار دولار) خلال أبريل/نيسان المقبل.

منتصف فبراير/ شباط الماضي، باعت مصر سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح (5 – 10 – 30 سنة) في ضوء طلبات شراء تخطت 12 مليار دولار.

وأعلنت الحكومة المصرية، الأربعاء الماضي، أنها تسلمت الشريحة الثالثة والأخيرة بقيمة مليار دولار من قرض البنك الدولي.

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 80.8 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول 2018 مقابل نحو 60.15 مليار دولار في نفس الفترة من 2016، وفق البنك المركزي المصري، فيما تقدر وكالة “فيتش” ارتفاع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 100 مليار دولار نهاية 2017.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

التزام أوروبي بقواعد ...
ترامب يشدد الضغط ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy