بوابة الشرق الأوسط الجديدة

أخبار و اقتصاد

مصر: حقل «أتول» للغاز يبدأ الإنتاج نهاية السنة

مارسيل نصر

تخطط الشركة «الفرعونية» للبترول بدء الإنتاج من المرحلة الأولى من حقل أتول نهاية العام الحالي، بمعدل 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، و 8 آلاف برميل متكثفات يومياً، باستثمارات تقدر بـ1.3 بليون دولار. و«الفرعونية» مشتركة بين «بي بي» البريطانية و«القابضة للغازات» (إيغاس). وكانت «بي بي» توقعت في حزيران (يونيو) الماضي، «الإنتاح من أتول في النصف الثاني من عام 2018».

جاء ذلك خلال ترؤس وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أعمال الجمعية العامة لشركتي «جابكو» و «الفرعونية» للبترول لاعتماد الموازنات التخطيطية لعام 2017 – 2018. وأكد الملا أهمية «الإسراع في تنفيذ مشاريع تنمية حقول البترول والغاز وسرعة وضعها على خريطة الإنتاج لزيادة معدلاته محلياً، لتلبية حاجات السوق وتأمينها، والتي تمثل تحدياً كبيراً يسعى قطاع البترول إلى تحقيقه». وطالب بـ «الاستمرار في تحديث البنية الأساسية من خطوط أنابيب وضواغط ومحطات إنتاج رئيسة». وشدد على أهمية «اتباع كل قواعد السلامة والأمن الصناعي في كل مراحل الإنتاج، للحفاظ على العنصر البشري والأصول الإنتاجية والعمل على ترشيد الإنفاق».

وعرض رئيس شركة «جابكو» نبيل صلاح خطط الشركة وموازنة عام 2017 – 2018، مقدراً الاستثمارات لهذه السنة بـ538 مليون دولار، لحفر عدد من الآبار وتحديث البنية الأساسية المتقادمة ومد عدد من الخطوط الجديدة». ولم يغفل «إكمال عدد من الآبار وتصليحها وإعادة تأهيل محطة الإنتاج الرئيسة لحقل مرغان». ولفت إلى أن من «المخطط إنتاج 76 ألف برميل يومياً خلال الفترة 2017 – 2018»، مشيراً إلى «تحقيق معدلات إنتاج بلغت 81 ألف برميل يومياً خلالها، متخطياً ما هو مخطط لهذه السنة».

وقدّر رئيس «الفرعونية» للبترول حسن عبادي، «الاستثمارات المخططة للعام الجديد بنحو 500 مليون دولار»، لافتاً إلى أن «متوسط الإنتاج الحالي بلغ 409 ملايين قدم مكعبة من الغاز يومياً، إضافة إلى 139 ألف برميل مكثفات».

صحيفة الحياة اللندنية

تحرير الجنيه يرفع ...
مؤشرات عالمية متزايدة ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy