بوابة الشرق الأوسط الجديدة

صحة و رشاقة

أربعة أطعمة تساعد في تقوية الذاكرة… من بينها البذور والسمك

يساعد تناول الطعام الصحي في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب، فضلا عن مرض ألزهايمر. وقد أشارت المعاهد الصحية الوطنية الأمريكية (NIH)إلى أن هناك دليل واضح على أن نوع الطعام والنظام الغذائي ونمط الحياة يمنع مرض ألزهايمر، في هذا التقرير نستعرض 4 أطعمة يعتقد الباحثون أنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ولاسيما العقل والذاكرة، بحسب تقرير لمجلة التايم البريطانية.

السمك

يعتبر السمك من الأطعمة الغنية بالأحماض الأمينية “أوميغا 3” بما في ذلك حمض الدوكوساهكساينويك، سواء في سمك السلمون أو الماكريل أو التونة وأنواع السمك الأخرى. تقول مارثا كليرموريس، مديرة قسم التغذية والأوبئة التغذوية في قسم الطب الباطني في جامعة راش الأمريكية: “يبدو أن حمض الدوكوساهكساينويك مهم للغاية في عمل الخلايا العصبية”.

الخضروات

تحتوي الخضروات ذات الأوراق على نسبة كبيرة من فيتامين “إي”، ولاسيما الكرنب والسبانخ والقرنبيط الأخضر وتعتبر أيضا مصدرا لحمض الفوليك، بحسب كليرموريس.
وعلى سبيل المثال، يحتوي كوب من السبانخ على 15 في المائة من حاجة الجسم من فيتامين “إي”، في حين يحتوي نصف كوب من السبانخ المطبوخة على 25 من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين.

الأفوكادو

تحتوي ثمار الأفوكادو كمية كبيرة من فيتامين “إي”. وتشير دراسة أجرتها كليرموريس إلى أن الأطعمة الغنية بفيتامين “إي”، بما في ذلك الأفوكادو تكون مصدرا غنيا لفيتامين “سي”، وكشفت في دراستها ارتباط الأفوكادو بخفض مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

بذور دوار الشمس

تعتبر البذور بما في ذلك بذور دوار الشمس “اللب” مصدرا جيدا لفيتامين “إي”، إذ تحتوي أونصة من بذور دوار الشمس المحمص حوالي 30 في المائة من حاجة الجسم من فيتامين “إي”.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

عشر مصادر غنية ...
الأطعمة الحارة تهدد ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy