بوابة الشرق الأوسط الجديدة

صحة و رشاقة

افطار رمضان والسحور: 7 عادات سيّئة عليكِ تجنّبها خلال الصوم

في فترة رمضان، تنهال عليكِ النصائح التي عليكِ اتّباعها، مثل شرب الكثير من المياه (10 إلى 12 كوب عند الإفطار والسحور)، وغيرها. لكن هل سألتِ نفسكِ عن الأمور التي عليكِ تجنّبها وعدم اتّباعها؟ إختصاصيّة التغذية كريستال بدروسيان تقدّم لكِ 7 نصائح عن عادات سيّئة عليكِ تفاديها خلال فترة الصوم.

لا تتوقّفي عن نشاطكِ وابتعدي عن الكسل! لا تتوقّفي مثلاً عن ممارسة الرياضة كي لا تشعري بصعوبة إدخال هذا الروتين إلى حياتكِ اليوميّة بعد رمضان ولكي تحافظي على توازنكِ!

لا تخلدي إلى النوم مباشرةً بعد تناول وجبات الإفطار والسحور، لأنّ جسمكِ بحاجة إلى بعض الوقت لهضم الطعام.

لا تتناولي المأكولات المقليّة لأنّها قد تسبّب لكِ الحرقة، الارتجاع المريئيّ وزيادة الوزن. كذلك الأمر بالنسبة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مثل الحساء، الصلصات، التوابل، اللّحوم المعلّبة… لأنّ الإفراط في كميّة الصوديوم قد يسبّب الجفاف في الجسم ويزيد العطش خلال النهار.

لا تتناولي المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي لكي تتجنّبي الإصابة بالأرق، ولأنّها أيضاً تخفّض نسبة المياه في جسمكِ وتسبّب الجفاف.

لا تتخطّي وجبة السحور لأنّكِ لا تريدين الاستيقاظ باكراً، فهذه الوجبة تحلّ مكان الفطور، وهي الوجبة الأهمّ خلال النهار، لا سيّما في شهر رمضان، إذْ تساعدكِ على التركيز وتبعد عنكِ الصداع، التعب، الأرق… كما تؤمّن لكِ 30% من احتياجات جسمكِ للبروتينات، الفيتامينات، المعادن وغيرها.

لا تفرطي في تناول الطعام، لا سيّما عند السحور، لأنّ ذلك يفسد توازن النظام الغذائيّ.

إذا كنتِ تتّبعين حمية غذائيّة، تجنّبي الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات وتناولي المأكولات الغنيّة بالألياف.

مجلة جمالك

5 نصائح مهمة للتغلب على الجوع والإرهاق في رمضان
هذه الدراسة ستفاجئك عن "سواد الموز"!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy