بوابة الشرق الأوسط الجديدة

صحة و رشاقة

الصيام وصحة القلب

الباحثون ليسوا متأكدين من كون الصيام بانتظام يحسّن من صحة القلب، ومن الصعب الإفادة بأثر الصيام على صحة القلب، لأن الكثير من الصائمين غالبًا ما يميلون إلى الامتناع عن التدخين أو شرب الكحوليات، مما يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب.

وعلى الرغم مما سبق، فقد أشارت إحدى الدراسات، على الأقل، إلى أن الأشخاص الذين يصومون قد ينعمون بصحة أفضل للقلب من غيرهم، حسب “مايو كلينيك”.

وقد يكون هذا بسبب تمكن الصائمين من ضبط عدد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها من الطعام والشراب، وقد يفسر هذا السلوك في صورة التحكم بالوزن وخيارات أفضل لتناول الطعام، مقارنة مع الحال عندما لا يكونون صائمين.

والصيام والصحة الأفضل للقلب قد يكونان مرتبطين أيضًا بطريقة التمثيل الغذائي للكوليسترول والسكر في الجسم، فالصيام المنتظم يمكن أن يقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، أي الكوليسترول “الضار”.

كما يعتقد أيضًا أن الصيام قد يحسّن من طريقة التمثيل الغذائي للسكر في الجسم، وهذا يمكن أن يقلل من خطر زيادة الوزن والإصابة بداء السكري، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض القلب.

ويلزم إجراء المزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان الصيام من فترة لأخرى يمكن أن يقلل أحيانًا من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإذا كنت تفكر في الصيام بصفة دورية، فاستشر الطبيب، مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي للقلب وممارسة الرياضة بانتظام.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

اختبار دم ثوري يفضح بلا تأخير النوبات القلبية
ديتوكس بعد رمضان لطرد السموم وتليين حركة الأمعاء

developed by Nour Habib & Mahran Omairy