بوابة الشرق الأوسط الجديدة

علاقات اجتماعية

متى تصمت المرأة؟

لميس سامي

عزيزي الرجل، لا تعتمد دائماً على مقولة “السكوت علامة الرضا”، فصمت المرأة في كثير من الأوقات لا يعني الرضا، إنما له دلالات أخرى قد تجهلها، وقد ترتاح مؤقتاً لصمت زوجتك، وأنها أصبحت غير متطلبة أو هكذا أفضل أن لا تتحدث معك؛ لأن الحديث يجلب المشاكل والمشاجرات، لا تفرح بهذا، فقد يكون صمتها هو بمثابة السكون الذي يسبق العاصفة، لذلك انتبه واحترس عندما تجد حال زوجتك قد تبدل وأصبحت صامتة.

ومن خلال مستشارة التربية السلوكية ومستشارة الحياة الزوجية إيمان كامل ستستطيع التعرف على الأسباب الخفية وراء صمت زوجتك، حيث تقول إيمان كامل: إن المرأة في كثير من الأوقات لا تعتمد على مقولة “إن السكوت من ذهب”، وإنما تصمت لأسباب أخرى أقوى من طبيعتها، فهناك سيدات بطبعهن اجتماعيات ويفضلن التكلم وخلق المواضيع لتبادل أطراف الحوار معك، ولكن عزيزي إذا صمتت زوجتك، وهذا على غير المعتاد، اعلم بأن وراء صمتها أحد هذه الأسباب:

- قد تكون زوجتك ملت الحياة الزوجية معك، وقررت أن تسقطك من حساباتها، فأصبحت لا تهتم ولا تبالي لإجراء حديث معك أو معاتبتك، أما إذا تعاتبك زوجتك حتى الآن، فاعلم بأنك لازلت مهماً لديها، فيما عدا ذلك سقطت أهميتك.

- قد يكون صمت زوجتك نتيجة حزن منك، أو قد تكون سببت لها ألماً نفسياً جعلها غير قادرة وغير متقبلة لفكرة الحديث معك؛ لأنك سبب جرحها، فحاول استجوابها بلطف.

- قد تكون زوجتك أوقفت لسانها عن الكلام لتشغل عقلها، فهي تدبر لك بالتأكيد أمراً ما، وقد تفاجأ به بعد قليل، أو بوجود شخصية مختلفة كلياً عن التي سبق معرفتها، فتتبدل زوجتك كلياً من حال إلى حال.

- قد يكون صمت زوجتك وراءه سر تخفيه عنك، ولا تعلم كيف تتحدث فيه معك؟ فتحاول أن تبتعد عنك؛ لأنها غير قادرة على مصارحتك، وتشعر بالذنب كلما تتكلم معك.

- قد يكون صمت زوجتك أيضاً هو إبداء عدم الرضا على أفعالك وطريقتك، وأنها قررت مقاطعتك حتى تشعر بتغير، فتركض إليها تسألها: ماذا حل بها؟

- قد تصمت زوجتك لتسيطر على أعصابها؛ لأنها تعلم بأنها إذا تحدثت ستنفجر ويحدث شجار قد يصل بكما إلى نهاية طريقكما سوياً.

- ويمكن أن يكون صمتها هو ندم على خطأ ارتكبته في حقك أثناء مشاجرتكما سوياً، أو دلالة على الانزعاج من أمر ما ولا تجد في يدها سوى الصمت.

– لا تعتمد فقط في صمت زوجتك على أن تتركها حتى تعود كسابق عهدها، وإنما في تلك الحالة لابد أن تبادر وتتحدث معها عن سبب اختلافها، فقد يكون وراء صمتها تخطيط لفكرة الانفصال، وهذه هي مرحلة الهدنة.

مجلة سيدتي

الحب من طرف ...
احذري.. هذه الأخطاء ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy