بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

إبراهيم عبد المجيد متوجّاً بـ «جائزة الشيخ زايد»

فاز الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد (الصورة) بـ «جائزة الشيخ زايد للآداب» عن كتابه «ما وراء الكتابة: تجربتي مع الإبداع» (الدار المصرية اللبنانية ــ القاهرة 2014). ويمثل الكتاب شهادة مطولة لسيرة روائية وسردية مميزة لصاحب «طيور العنبر» الذي أرّخ في أعماله لفترات متعددة من مدينته الاسكندرية، إضافة إلى مناخات أخرى برع الكاتب المصري في الكتابة عنها.

ويعرض الكتاب الفائز «الملابسات التي شكلت أعمال إبراهيم عبد المجيد الروائية، والأبعاد التي تبيّن الجذور الواقعية الأولى لهذه الأعمال، وتكشف العلاقة بين الواقع والمتخيّل».

والجائزة التي أُعلنت اليوم عن الفائزين في دورتها العاشرة لعام 2015-2016، تتضمن جوائز في فروع أخرى، ومنها «جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية» التي راحت لسعيد يقطين من المغرب، عن كتاب «الفكر الأدبي العربي: البنيات والأنساق» (منشورات ضفاف بيروت، ودار الأمان الرباط، ومنشورات الاختلاف الجزائر 2014). وفاز كيان أحمد حازم يحيى من العراق بـ «جائزة الشيخ زايد للترجمة» عن ترجمة كتاب «معنى المعنى» عن الإنكليزية من تأليف أوغدن ورتشاردز (إصدارات دار الكتاب الجديد، بيروت 2015). وفاز رشدي رشاد (مصر/ فرنسا) بــ «جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى» عن كتاب «الزوايا والمقدار» باللغة الفرنسية والعربية و«منشورات دار دي غرويتير» (برلين). وفاز جمال سند السويدي من الإمارات بـ «جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة» عن كتابه «السراب» (منشورات مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أبوظبي 2015). وفازت «دار الساقي» بــ «جائزة الشيخ زايد للتقنيات الثقافية والنشر» بتمثيلها لمشروع فكري يتسم بالانفتاح، كما أنّ منشوراتها المتميزة شكلاً ومضموناً تغطي مجالات معرفية متعددة تجمع بين الإبداع والفكر والعلم والفن، فضلاً عن حضورها الفاعل في الحياة الثقافية العربية.

ويقام حفل تكريم الفائزين في الأول من مايو (أيار) 2016، بالتزامن مع «معرض أبوظبي الدولي للكتاب»، الذي يقام خلال الفترة من 27 أبريل (نيسان) وحتى 3 من مايو (أيار) 2015، حيث يمنح الفائز لقب «شخصية العام الثقافية» و«ميدالية ذهبية» تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مليون درهم إماراتي، في حين يحصل الفائز في الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و«شهادة تقدير»، بالإضافة إلى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم.

صحيفة الأخبار اللبنانية

جائزة دمشق للرواية ...
محمد الماغوط... النبرة ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy