بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

رفع سعر الكلمة في سورية 200% !!

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة :
في خطوة غير معلنة، استجابت الحكومة السورية لطلب وزارة الثقافة المتعلق برفع سعر الكلمة المطبوعة في الهيئة العامة للكتاب ، فقد أصدر المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء السوري القرار رقم 398، و هو الأول من نوعه منذ عام 2002، أي منذ خمسة عشر عاما..
ويتضمن القرار في خطوة استثنائية رفع تسعيرة الكلمة المطبوعة في منشورات كتب الهيئة العامة للكتاب في سورية بنسبة 200 بالمائة للشاعر والروائي والباحث والمترجم ، وهي خطوة متأخرة ولكنها ترفع من المردود الذي يعود على هؤلاء نتيجة لجهودهم الابداعية.

وبناء على هذا القرار تصبح قيمة الكلمة في النصوص التي تنشر في كتب الوزارة على النحو التالي :

الدراسات والبحوث والرواية 450 قرشا سوريا للكلمة الواحدة
المسرح والقصة القصيرة وأدب الأطفال 600 قرشا سوريا للكلمة الواحدة
الشعر 750 قرشا سوريا للكلمة الواحدة

وكان سعر الكلمة الواحدة في الدراسات و البحوث و الرواية قبل صدور القرار 150 قرشا للكلمة أي ما يعادل 1.5 ليرة سورية، كما كان سعر الكلمة في المسرح و القصة القصيرة و أدب الأطفال ليرتين سوريتين و أصبح بعد الزيادة 6 ليرات سورية ، و أما فيما يخص الشعر فقد كان تعرفة الكلمة 2.5 ليرة سورية و أصبحت 7.5 ليرات سورية .
و في مقارنة سريعة لهذه الأسعار نكتشف عمليا أن الزيادة لا توازي حجم التراجع الذي شهدته العملة خلال الحرب، وبذلك يمكن القول أن التسعيرة الجديدة في قيمتها الفعلية هي أقل من التسعيرة القديمة بضعفين إذا قيست الأسعار حسب سعر الدولار الذي كان سائدا عام 2002 !

قَرْن المُهاجِرين
النسخة السادسة من ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy