بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

صنع الله إبراهيم ومحمد الشهاوي يفوزان بجائزة كفافيس

فاز المصريان؛ الروائي صنع الله إبراهيم والشاعر محمد الشهاوي؛ بجائزة الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس لعام 2017. وسيتسلم الفائزان الجائزة مساء يوم الجمعة المقبل خلال افتتاح «منتدى كفافيس الأدبي الرابع عشر»، في قاعة المسرح الصغير في دار أوبرا القاهرة.
وضمّت لجنة التحكيم كلاً من أحمد درويش، رفعت سلام، علاء عبدالهادي، أحمد سويلم، محمد سليمان، شوكت المصري. والجائزة تمنحها سنوياً مؤسسة الثقافة الهيللينية، بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة المصرية. ومن المقرر أن يحضر حفلة الافتتاح وتوزيع الجوائز رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثقافة اليونانية قسطنطين شوكالاس، ورئيس قطاع العلاقات الخارجية في وزارة الثقافة المصرية هشام مراد.

تحمل الجائزة اسم الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس (1863- 1933)، الذي عاش معظم عمره في مدينة الإسكندرية ودفن فيها. وتمنح إلى مبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين، علماً أنها انطلقت عام 1990 بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين البلدين. وسبق أن حصل عليها من مصر الكاتب نجيب محفوظ في عيد ميلاده الثاني والتسعين، كما فاز بها أيضاً الشاعران فاروق شوشة، وسيد حجاب، والروائيون إبراهيم أصلان ورضوى عاشور وسحر الموجي وبهاء طاهر.

صنع الله إبراهيم (مواليد القاهرة 1937) سبق أن رفض جائزة الرواية العربية عام 2003، والتي يمنحها المجلس الأعلى المصري للثقافة، ومن رواياته: اللجنة، بيروت بيروت، ذات، شرف، وردة، أمريكانلي، التلصّص، العمامة والقبّعة، القانون الفرنسيّ، الجليد، نجمة أغسطس.

أما الشاعر محمد الشهاوي، فهو مولود عام 1940، ومن أعماله: ثورة الشعر، قلتُ للشعر، مسافر في الطوفان، زهرة اللوتس ترفض أن تهاجر، إشراقات التوحد، أقاليم اللهب ومرايا القلب الأخضر، مكابدات المغنّي والوتر.

صحيفة الحياة اللندنية

حول النحافة والسمنة ...
أحمد صبري أبو ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy