بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

مسلسل «مدرسة الحب» مسروق من كتاب «الأسود يليق بك»

بعد أن بثت القنوات التلفزيونية العربية الفضائية والمحلية مسلسل «مدرسة الحب» (سوري من إنتاج 2016) اكتشفت الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي بان النص مسروق من كتابها «الأسود يليق بك» فحرصت على التظلم والتشهير بالمسلسل وبإبطاله وخصت الممثل عابد فهد والممثلة أمل عرفة بغضبها. و تدور أحداثه حول الحب بكافة صوره وأشكاله، سواء حب الحبيب أو الصديق أو الأب أو الأخ أو الأم ويتكون من ستين حلقة كل ثلاث حلقات تدور حول قصة منفصلة مختلفة تتناول جانباً جديداً من جوانب الحب والرومانسية. ويقوم بأدوار البطولة فيه أكثر من 150 ممثلاً عربياً من بينهم أمل عرفة، مصطفى فهمي، وباسم ياخور، ورد الخال، رندا البحيري، منى واصف،حسن الرداد، سميرة بارودي، باميلا الكيك والفنان كاظم الساهر الذي يقوم بدور الراوي ويقرأ بصوته من أشعار الشاعر الراحل نزار قباني.

الهجوم الذي شنته أحلام على المسلسل عندما تابعته على قناة «سي. بي. سي» المصرية كان عنيفا وقد خصت الثلاثية التي قام بدور البطولة فيها عابد فهد وأمل عرفة حيث كتبت على تويتر: «يا للصفاقة ويا لقلة الحياء، البارحة شاهدت الحلقة الأولى وذهلت لا بدّ أن أرفع عليهم دعوى إنّها «مدرسة السرقة» لا «مدرسة الحب».وقد قصدت بكلامها كاتبي العمل نور شيشكلي ومازن طه.

وعبرت أحلام عن غضبها الشديد ونشرت صورة تجمعها بالنجم عابد فهد والنجمة الجزائرية أمل بوشوشة وعلقت عليها قائلة «صدمتي كبيرة في فنان بقامة عابد فهد يعرف روايتي عن ظهر قلب، وكان مرشّحاً ليكون بطل «الأسود يليق بك» كيف قبِل أن يردّد كلمات يدري أنّها لي.

ويذكر انه كان من المقرر أن يخوض عابد فهد تجربة درامية عن رواية الأسود يليق بك لأحلام مع أمل بوشوشة إلا أن المشروع ما زال قيد الدراسة. عابد فهد فوجئ بالموضوع ورفض الإدلاء بأي تصريح قبل التثبت في الأمر ولكنه عبر عن سعادته بالمشاركة في هذا المسلسل وبالقضايا التي يطرحها، ورأى أن موضوع الثلاثية التي شارك فيها محتمل الوقوع بين أي زوجين وان ازدياد البرودة بين الزوج والزوجة يؤديان بالزوج إلى البحث خارج المنزل ليملأ الفراغ بامرأة أخرى، فيتغير كل شيء في حياة الزوج وكذلك الزوجة.

أما كاظم الساهر الذي رفض أن يكون ممثلا في «مدرسة الحب» وقبل بأن يكون الراوي لقصص العمل ككل فيعود للدراما بعد 25 سنة من أول ظهور له في مسلسل لأنه رأى انه مسلسل مطبوع بالأحاسيس المرهفة والمشاعر الفياضة، إضافة إلى أن الفرصة التي أتيحت له جعلته يقتنع بان صوته يمكن استثماره في السرد والإلقاء في أعمال فنية.

يبدو أن الكاتبة والروائية الجزائرية الشهيرة أحلام مستغانمي مستاءة جداً، وقد وجدت في معرض ردِّها على أحد متابعيها على موقع “تويتر” فرصة لتخرج ما بداخلها من زعل وعتب بسبب سرقة أفكار من كتبها، فبعدما قال لها أحدهم أن بعض مشاهد مسلسل “مدرسة الحب” فيها من الكثير من عبارات وحوار وقصص كتابها الأخير “الأسود يليق بكِ” وسائلاً إياها إن كانوا أخذوا إذناً مسبقاً منها، ردّت الروائية الشهيرة عليه مغرّدة: “الأسود يليق بكِ” تمّ نهبها جملة جملة وفكرة فكرة من قبل أكثر من مسلسل، السارق لا يستأذن عزيزي، إنه بلا حياء”.

و من جهتها وبعد صمتها الذي وصفته باحتفاظها بالرد لحين التواصل مع مستغانمي لفهم سوء التفاهم, أصدرت الكاتبة السورية نور شيشكلي بيانا بدأته بالشك بأن ما صدر من اتهام ليس من المعقول أن يكون من قامة كبيرة كمستغانمي: إنها الكاتبة ذاتها التي قالت يوماً في إحدى مقالاتها «ليس من عادة الكبار أن يهاجموا، وإن هوجموا لا يردون، هذا ماعلّمني إياه نزار (قباني)». فمن غير الممكن لقامة كبيرة مثل أحلام مستغانمي أن تخون العبارات و قالت لم ولن أسرق يوماً، وهذا ما علّمتني إياه الحياة، هذا ما كسبته من معاشرة القلم و إنها كأحلام تناصر المرأة دوماً و تتحدث بلغتها، فمن الطبيعي والوارد جداً أن تتأثر ب جمل الأديبة أحلام مستغانمي.

التلفزيون العربي السوري… ...
'موجة برد' بانتظار ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy