بوابة الشرق الأوسط الجديدة

في عين الغرب

أمريكا سبب خراب الشرق الأوسط وغزو العراق كان خطأ غير مبرر

قال الكاتب كاس فريمان إن القوى الإمبريالية الأوروبية والولايات المتحدة أخطأت عند محاولتها فرض القيم الغربية على الشرق الأوسط، وإن أميركا أخطأت في غزو العراق وفي عدم توجيه ضربة للنظام السوري.

وأوضح أن الولايات المتحدة أساءت الفهم عندما أرادت تحويل العرب والفرس والأتراك في الشرق الأوسط إلى القيم العلمانية للتنوير الأوروبي، وجعلهم يؤمنون بالديمقراطية. وأضاف أن الغرب أخطأ عندما حاول فرض نماذج الحكم الغربي على أمم الشرق الأوسط، ومحاولة جعلها تحل مكان الأنظمة الأصلية الإسلامية، كما أن الغرب أخطأ عندما حاول إقناع أهالي المنطقة بقبول دولة يهودية وسطهم. وأكد أن الإدارة الأميركية القادمة ستكون غير قادرة على التأثير في تطور منطقة الشرق الأوسط، وأن الملامة تقع على الرئيس الأميركي الحالي باراك أوباما.

وأضاف أن الولايات المتحدة فشلت في تحويل الانتصار على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين إلى سلام في العراق، وفشلت في الحفاظ على توازن منطقة الخليج. وقال إن الولايات المتحدة تحتاج إلى تطوير وتنفيذ استراتيجيات لكيفية إنهاء الحروب. وقال إن غزو العراق كان خطأ غير مبرر، وأضاف أنه تسبب في بسط إيران نفوذها على العراق وسوريا ولبنان. وأضاف أن الغزو تسبب في صراع طائفي في العراق، منذرا بالانتشار في المنطقة والعالم الإسلامي.

مجلة ذا ناشونال إنترست الأميركية

صحيفة ألمانية تشتبه ...
مكاسب الأكراد تحتم ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy