بوابة الشرق الأوسط الجديدة

في عين الغرب

إنهم يبحثون عن حكم ذاتي لحلب

ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” أن فكرة إقامة إدارة مستقلة في أحياء حلب الشرقية لا تزال تطرح على بساط البحث رغم موقف دمشق القطعي الرافض لها. وقد تحدث إلى صحيفة “إيزفيستيا” الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة عبد الإله فهد، الذي قال إن “الحديث يدور هنا حول إنشاء مجلس محلي، ونحن لا نناقش هذا الموضوع مع السلطات الروسية، ونتابع مناقشته مع غيره من القضايا العديدة مع السلطات التركية”. وأضاف أنه في إطار تحقيق هذا المشروع يفترض أيضا وقف الأعمال الحربية، وخروج أعضاء “جبهة النصرة”.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام لهيئة الامم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا قد اقترح في شهر أكتوبر الماضي على الدول الأعضاء في المنظمة الأممية خطة لتسوية الوضع في شرق حلب. وتضمنت الوثيقة وقفا للقصف الجوي، وخروج مسلحي “جبهة النصرة”، ورفع الحصار، وإقامة حكم ذاتي.

لكن دمشق رفضت هذا المشروع، كما أعرب عن ذلك وزير خارجيتها وزير المعلم بعد لقائه دي ميستورا يوم 20/11/2016. وقال إن “هذا العرض مرفوض نهائياً، ويعدُّ انتهاكا لسيادتنا”. وأشار المعلم إلى أن فكرة الحكم الذاتي تعدُّ هدية للإرهابيين الذي يقصفون الأحياء الغربية لمدينة حلب.

صحيفة إيزفيستيا الروسية

سوف تمتد الحرب ...
المعارضة السورية تتفاوض ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy