بوابة الشرق الأوسط الجديدة

موضة وجمال

ست خطوات فعّالة للتخلص من المسام المتفتحة

رانيا لوقا

أحد أفضل الأمور التي يمكنك فعلها لبشرتك هي اتخاذ إجراءات للحد من مظهر المسام المتفتحة الذي يشوه صفاء بشرتك. وإليك بعض الخطوات التي تساعدك في ذلك:

1-عاملي بشرتك بلطف:

تجنبي وضع يديك على وجهك، لكي لا تنقلي الملوثات لها. ولا تحاولي أبدا عصر البثور، أو الرؤوس البيضاء، أو الرؤوس السوداء لأن هذا سيؤدي إلى توسع المسام وربما إلى ندوب دائمة. ولعلاج البثور من الأفضل وضع مراهم موضعية تحتوي على حمض ساليسيليك وبنزويل بروكسايد، التي تعالج الطبقة العلوية من البشرة دون التغلغل في المسام.

2-قشري بشرتك:

إن التخلص من خلايا الجلد القديمة يساعد على الكشف عن بشرة جديدة سليمة تحتها. وهناك العديد من المقشرات الجيدة في السوق، وعلى الرغم أنه يمكن استخدام هذه المقشرات يوميا، إلا أنه من الأفضل استخدامها مرتين في الأسبوع فقط، لأن التقشير المبالغ به قد يكون قاسيا جدا على البشرة وقد يتسبب أيضا في توسيع المسام.

3-استخدمي الأقنعة التي تشد مسام البشرة:

تعمل الأقنعة التي تشد مسام البشرة على تقليل بروز المسام. وهناك وصفات أيضا يمكنك تجربتها لصنع قناع خاص بك لشد مسام البشرة من مكونات منزلية.

4-كافحي المشاكل التي تعاني منها بشرتك:

اختاري دائما منتجات العناية بالبشرة المصممة خصيصا لنوع بشرتك. فإذا كانت بشرتك دهنية، عليك أن تشتري أيضا المناديل الخاصة بإزالة الزيت الزائد عن الوجه عن طريق الربت للتخلص من الزيت الزائد، وإذا كانت بشرتك جافة عليك أن تحرصي على ترطيبها باستمرار.
5-جربي التقشير الكريستالي أو التقشير الكيميائي:

إذا حاولت علاج الحالة التي تعاني منها بشرتك لمدة شهر دون أن تلاحظي أي تقدم واضح، ربما حان الوقت للذهاب إلى طبيب الجلد. ومن بعض العلاجات التي قد يوصي بها التقشير الكريستالي والتقشير الكيميائي.
وينطوي التقشير الكريستالي على استخدام جهاز دوار عالي السرعة يقشر الطبقات العلوية من الجلد. وبهذا يتم الكشف عن بشرة أفضل بمسام أصغر. وربما تحتاجين إلى ثلاث إلى أربع جلسات قبل أن يحدث تحسن كبير.
ويهدف التقشير الكيميائي أيضا إلى الكشف عن طبقات أكثر شبابا للجلد، ولكنه ينطوي على استخدام المواد الكيميائية مثل حمض ساليسيليك وحمض الجليكوليك. ويتم وضع هذه المواد الكيميائية على سطح الجلد مما يحفز تقشير الجلد القديم.

6-تجنبي التعرض المفرط للشمس:

أضرار الشمس هي أحد أكثر الأسباب شيوعا لمشاكل البشرة، التي من بينها المسام الكبيرة. والسبب في هذا هو أن الشمس قد تزيد سماكة خلايا الجلد على طول حواف المسام، مما يجعلها تبدو أكبر. وإذا كان عليك البقاء في الخارج، احرصي على استخدام واقي شمسي بعامل وقاية من الشمس لا يقل عن 30، سواء كانت الشمس قوية أم لا. تذكري أن 80% من أشعة الشمس قد تخترق الغيوم.

العربية.نت

استبدلي مستحضرات العناية ...
ست خلطات لتكبير ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy