بوابة الشرق الأوسط الجديدة

موضة وجمال

هذه الأطعمة مفيدة لبشرتك

تسعى كل امرأة كلما تقدَّم بها العمر إلى الحفاظ على جمال ونضارة بشرتها عبر استخدام مرطبات أو كريمات قد تحوي مواد كيميائية مؤذية. لذا، يُعدد موقع WebMD مجموعة من الأطعمة الصحية التي يساعد تناولها في الحفاظ على صحّة ونضارة البشرة.

المياه

مياه الشرب هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك تناولها للحفاظ على بشرتك رطبة. فشرب الماء يقلل من بروز الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما أنه يساعد خلايا الجسم في الحصول على المواد الغذائية والتخلّص من السموم. ويساهم في تدفّق الدم، والحفاظ على البشرة متوهجة. وغالباً، ما ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يومياً، ولكن قد لا تحتاجون إلى هذه الكمية الكبيرة، إذ بإمكانكم الحصول على الماء من الفواكه والخضار، والعصائر، والحليب.

السيلينيوم

يساعد السيلينيوم في منع سرطان الجلد، كما يساهم هذا المعدن في حماية بشرتك من الخلايا التي تجمع الجذور الحرة، ما يتسبب بعلامات الشيخوخة مثل التجاعيد وجفاف الجلد، وتلف الأنسجة، وربما بعض الأمراض. لحماية بشرتك، يمكنك الحصول عليه من البندق البرازيلي، والفطر، والجمبري، ولحم الضأن، والأسماك مثل سمك النهاش، وسمك القد والهلبوت وسمك التونة، وسمك السلمون. أو من خلال طهي لحوم البقر، أو تناول المحار، والسردين، والسلطعون، والمعكرونة، والحنطة التي تحوي جميعها على معدن السيلينيوم.

المواد المضادة للأكسدة

تعتبر المواد المضادة للأكسدة مهمة إذ تساهم في الحفاظ على الخلايا بشكل سليم. فإن كنتِ تسعين للحفاظ على بشرتك عبر تناول أطعمة تحوي مواد مضادة للأكسدة، يعلمك موقع WebMD بأنه يمكنك العثور عليها في كل أنواع الأطعمة والفواكه والخضروات مثل التوت، والطماطم، والمشمش، والبنجر، والقرع، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والفلفل، والفول.

محاربة الإنزيم Q10

يفرز الجسم إنزيماً مضاداً للأكسدة يسمى Q10، يساهم في صنع الطاقة، وتخفيف التجاعيد، ومساعدة عمل الخلايا الخاصة بك. يمكنك العثور عليه في الأسماك مثل السلمون والتونة، وفي الدواجن واللحوم والحبوب الكاملة.

فيتامين A لإصلاح الجلد

لا أحد يحب أن تكون بشرته جافة، وجلده ميالاً للتقشر. لذا، عليك بتناول البرتقال، والجزر، أو شريحة من الشمام فهي غنية بالفيتامين A. كما يمكنك تناول الخضر الورقية، والبيض، ومنتجات الألبان قليلة الدسم أيضاً.

فيتامين C أقوى من الشمس

يمكن أن تضرَّ الشمس جلدك، على الرغم من أنَّ الفيتامين C يمكن أن يساعد في حماية بشرتك. لذا، يمكنك الاستعاضة عن أشعة الشمس بتناول الفلفل الأحمر، والحمضيات، والبابايا، والكيوي، والبروكلي، والخضر.

فيتامين E يدعم البشرة

يُساعد الفيتامين E في إنقاذ البشرة من أضرار أشعة الشمس والالتهابات. ويمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية، والمكسرات، والبذور، والزيتون، والسبانخ، والهليون، والزيتون، والخضر الورقية.

صحيفة النهار اللبنانية

ما هي أكثر ...
لا داعي لأن ...

developed by Nour Habib & Mahran Omairy