أكبر كشف للغاز في المياه المصرية

أعلنت شركة «إيني» الإيطالية أمس أنها حققت ما قد يصبح واحداً من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم وذلك في المياه الإقليمية المصرية في البحر المتوسط وتوقعت أن يساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

ولفتت الشركة في بيان صحافي إلى أن الكشف الجديد يتضمن احتياطات أصلية تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي (تعادل نحو 5.5 بليون برميل من المكافئ النفطي) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلومتر مربع «وبذلك يصبح الكشف الغازي واسمه شروق أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم».

وأضاف البيان أن الكشف الجديد جرى حفره في عمق مياه 1450 متراً ووصل إلى عمق 4131 متراً ليخترق طبقة حاملة للهيدروكربونات بسمك 630 متراً. وذكرت «إيني» أن عملية تنمية الكشف الغازي ستستغرق 4 سنوات ليساهم في شكل كبير في تلبية احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي. وأضافت أنها تدرس حالياً بدائل من أجل ضغط البرنامج الزمني لتنمية الكشف ليكون في فترة زمنية أقل من المعلنة.

ونقل البيان عن رئيس إيني قوله: «الكشف الجديد سيحقق تحولاً محورياً في سيناريو الطاقة في مصر». وقال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن كشف «الشروق» يفتح آفاقاً جديدة لاكتشافات أخرى ويسهم في جذب مزيد من الاستثمارات لتكثيف عمليات البحث والاستكشاف لدعم الاحتياطيات وزيادة معدلات الإنتاج.

وأبقى البنك المركزي المصري على سعر الجنيه من دون تغيير عند 7.73 للدولار في عطاء بيع العملة الصعبة بينما تراجعت العملة في مكاتب الصرافة. وأعلن البنك أنه عرض في عطاء اليوم 40 مليون دولار وباع 37.8 مليون دولار وبلغ أقل سعر مقبول 7.7301 جنيه للدولار من دون تغير عن العطاء السابق الخميس.

وأبقى البنك المركزي سعر صرف الجنيه عند 7.5301 جنيه مقابل الدولار لخمسة أشهر حتى الشهر الماضي حينما سمح له بالهبوط إلى 7.6301 جنيه. وفي 5 تموز (يوليو) سمح له بمزيد من الانخفاض ليتراجع نحو 0.10 جنيه. والهبوط المحكوم للجنيه ربما يدعم الصادرات ويجذب مزيداً من الاستثمارات لكنه يرفع أيضاً فاتورة واردات مصر الكبيرة من الوقود والأغذية.

وقال متعاملان في مكتبي صرافة لوكالة «رويترز» أن سعر الدولار بلغ 8.01 – 8.02 مقابل ثمانية جنيهات. وسمح البنك المركزي في كانون الثاني (يناير) للبنوك بتداول الدولار في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 0.10 جنيه مع السماح لمكاتب الصرافة بتداول الدولار في نطاق أعلى أو أقل من السعر الرسمي بما يصل إلى 0.15 جنيه.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى