أميركا تعدّ اللحظات الأخيرة قبل السقوط في ‘الهاوية المالية’

إذا لم يحلّ الكونغرس المشكلة بنهاية ديسمبر، سترتفع نسبة الضرائب بشدة لتعود إلى مستوى كانت عليه قبل 2001.

واشنطن – انتقد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي هاري ريد الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس لرفضهم أي زيادات ضريبية في إطار اتفاق لتفادي السقوط في "الهاوية المالية".
وقال ريد "يبدو أننا نسير إليها"، في إشارة إلى احتمال سقوط الاقتصاد الأميركي في "الهاوية المالية"، وهي حزمة من الزيادات الضريبية على معظم المواطنين الأميركيين، وتخفيضات تلقائية للإنفاق من المنتظر أن يبدأ سريانها مع بداية العام الجديد.
وجاءت تعليقات ريد في كلمة ألقاها في مجلس الشيوخ في افتتاح جلسته بعد عطلة عيد الميلاد.
وقال إن الوقت المتاح لتفادي "الهاوية المالية" أوشك على النفاد مع اقتراب الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول.
وحث ريد رئيس مجلس النواب جون بينر -وهو زعيم الجمهوريين في الكونغرس- على استئناف جلسات مجلسه وتفادي أكبر اضرار "الهاوية المالية" من خلال إقرار مشروع قانون يدعمه الديمقراطيون لمد العمل بالمعدلات المنخفضة لضريبة الدخل لكل الأميركيين عدا الأسر التي يتجاوز دخلها 250 ألف دولار سنويا.
وقال مساعد لعضو جمهوري في مجلس النواب إن من المتوقع أن يعقد الأعضاء الجمهوريون في المجلس مؤتمرا عبر الهاتف بشأن الهاوية المالية في وقت لاحق الخميس.
وأضاف أنهم سيناقشون جدولا زمنيا للعودة إلى واشنطن.
وإذا لم يتخذ الكونغرس خطوة بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول فسترتفع نسبة الضرائب على كل الأميركيين بشدة لتعود إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2001.
وبعد يومين من ذلك ستبدأ تخفيضات تلقائية في الإنفاق بقيمة 109 مليارات دولار.
وستسحب الزيادات الضريبية وتخفيضات الإنفاق نحو 600 مليار دولار من الاقتصاد الأميركي وهو ما قد يدفعه الي ركود جديد في 2013.
وكان بينر قد حث مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الأربعاء على التحرك أولا لتفادي الهاوية المالية.
وابدى بينر استعداد الجمهوريين لدراسة أي شيء يتوصل إليه مجلس الشيوخ.
وأعاد ريد الكرة إلى ملعب الجمهوريين الخميس قائلا إن مجلس الشيوخ اتخذ خطوته بالفعل وإن الحل الذي اقترحه الديمقراطيين للأزمة يحتاج الي موافقة كل من بينر وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل.
وقال ريد إن بينر "أمامه أيام قليلة فقط ليغير رأيه" بشأن مشروع قانون مجلس الشيوخ.

 

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى