أوبك تتوقع تعافي سوق النفط

أعرب الأمين العام لمنظمة الدولة المصدرة للنفط (اوبك) محمد باركيندو في ابوظبي الأربعاء عن تفاؤله حيال “تعافي” سوق النفط في ظل اتفاق خفض الإنتاج قبل أسابيع قليلة من انتهاء مدته. وقال باركيندو خلال أعمال مؤتمر “ملتقى الإعلام البترولي” في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة “نحن متفائلون بان الإجراءات التي اتخذناها تضعنا على طريق تعافي” السوق. وأضاف أن الاتفاق وضع الدول النفطية “في موقع المتحكم” بدل الاكتفاء “بالتفاعل مع تطورات السوق”.

استقرت أسعار النفط الأربعاء، تصريحات أمين عام “أوبك”، وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 54.92 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش، وهو مستوى يقترب من إغلاق الجلسة الماضية. ولم تسجل العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تغيرا يذكر عند 52.43 دولار للبرميل.

وكانت أسعار النفط التي تأثرت بفائض العرض في الأسواق، انخفضت من أكثر من 100 دولار للبرميل في حزيران/يونيو 2014 إلى نحو 30 دولارا بداية العام 2016، ما دفع العديد من الدول النفطية وبينها دول الخليج إلى اعتماد إجراءات تقشفية قاسية.
وفي مسعى لإعادة التوازن إلى الأسعار، اتفقت دول أوبك في تشرين الثاني/نوفمبر على خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من الأول من كانون الثاني/يناير، بينما وافقت الدول المنتجة خارج المنظمة على خفض الإنتاج بنحو 558 ألف برميل.

وتأمل هذه الدول في أن يسفر خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا الذي من المفترض أن يستمر لمدة ستة أشهر في فترة أولى مع إمكانية تمديده، في تقليص تخمة الإمدادات ورفع الأسعار.
وتجنب باركيندو إبداء موقف من إمكانية تمديد الاتفاق لفترة إضافية، الأمر الذي سيناقشه وزراء النفط في الدول المعنية بالاتفاق في أيار/مايو المقبل في فيينا. وقال أن هذه الدول “ستتخذ قرارا يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين معا”.

وفي آذار/مارس، أعلنت لجنة مراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط أن نسبة التزام الدول المنتجة بالاتفاق ارتفعت، مؤكدة مجددا أنها تدرس تمديد الاتفاق لستة أشهر أخرى بعيد انتهائه.
ورأى وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي خلال مشاركته في أعمال المؤتمر في ابوظبي انه “من المبكر اتخاذ قرار” في هذا الشأن، موضحا أن “السوق يشهد عملية تصحيحية، وحتى الآن لم نشهد تذبذبا كبيرا وهو أمر جيد”. وتابع “نريد استقرار السوق”.

وانطلقت صباح الاربعاء فعاليات الدورة الثالثة من مؤتمر الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي تستضيفه الإمارات يومي 19 – 20 أبريل/ نيسان الجاري في أبوظبي. ويهدف الملتقى إلى تأسيس إعلام بترولي متخصص في المنطقة يساهم في تنفيذ إستراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى