«أوبك» تتوقع هذه السنة زيادة إمدادات نفط منافسيها

استقرت أسعار النفط ، بدعم من انخفاض مخزون الخام، وتهديد متشددين بشن هجوم على قطاع النفط في نيجيريا، لكن السوق تعرضت لضغوط نتيجة تسجيل زيادة في مخزون الوقود الأميركي.

وبلغت العقود الآجلة لخام «برنت» 69.34 دولار بانخفاض أربعة سنتات عن الإغلاق السابق. وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس 64.03 دولار للبرميل بارتفاع ستة سنتات عن سعر آخر تسوية.

وأظهرت بيانات من «معهد البترول الأميركي» أول من أمس، قوة الإمدادات في سوق منتجات الوقود، ما يعني انخفاض الطلب على الخام مستقبلاً. وارتفع مخزون البنزين 1.8 مليون برميل، فيما ازداد مخزون نواتج التقطير، الذي يشمل الديزل وزيت التدفئة، 609 آلاف برميل.

 وتراجع مخزون الخام الأميركي 5.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 كانون الثاني (يناير) إلى 411.5 مليون برميل وفقاً لـ «معهد البترول الأميركي».في السياق، رفعت «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) توقعاتها لإمدادات النفط من الدول غير الأعضاء في المنظمة هذه السنة، في وقت يشجع ارتفاع الأسعار شركات النفط الصخري على ضخ مزيد من الخام.

ولفت تقرير «أوبك» الشهري إلى أن «المنتجين من خارج المنظمة سيعززون الإنتاج بواقع 1.15 مليون برميل يومياً في السنة الجارية، ارتفاعاً من 990 ألف برميل يومياً في التوقعات السابقة»، مضيفاً أن «ارتفاع أسعار النفط يجلب مزيداً من المعروض إلى السوق، لا سيما في أميركا الشمالية وخصوصاً النفط المحكم»، مشيرة إلى اسم آخر للنفط الصخري.

 في مقابل هذه التوقعات، أظهرت مؤشرات في التقرير أن التزام «أوبك» بخفوضات الإنتاج ظل مرتفعاً في كانون الأول، وأن إنتاج فنزويلا النفطي تراجع بدرجة كبيرة هذا الشهر.

 وأظهرت حسابات «رويترز» التي استندت إلى بيانات «أوبك»، أن التزام دول المنظمة بأهداف الإنتاج ارتفع إلى 129 في المئة من النسبة البالغة 121 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر).

 إلى ذلك، توقعت الشريكة المؤسسة وكبيرة محللي النفط لدى «إنرجي أسبكتس» أمريتا سين، ارتفاع صادرات النفط الخام الأميركية 45 في المئة مقارنة بنسبتها قبل سنة، لتبلغ 1.5 مليون برميل يومياً في السنة الجارية. وصدّرت الولايات المتحدة 1.037 مليون برميل يومياً في المتوسط من كانون الثاني حتى تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي، وفقاً لأحدث بيانات «إدارة معلومات الطاقة».

 في سياق منفصل، أكدت وزارة النفط العراقية في بيان أنها وقعت مذكرة تفاهم مع «بي بي» لتعزيز طاقة إنتاج حقول نفط كركوك في شمال البلد.وأضاف البيان أن وزير النفط جبار اللعيبي ورئيس شركة «بي بي» لمنطقة الشرق الأوسط مايكل تاونسند، حضرا مراسم التوقيع في مكتب كركوك التابع لـ «شركة نفط الشمال» العراقية التي تديرها الحكومة وتتولى إدارة الحقول. وبموجب الاتفاق، ستزيد «بي بي» الإنتاج من حقول كركوك إلى 750 ألف برميل يومياً أي ما يزيد على مثلي الطاقة الإنتاجية الحالية.

 في سياق منفصل، أكدت وثيقة أن شركة «فورموزا بتروكيميكال» التايوانية للتكرير، طرحت مناقصة لاستيراد خام «البصرة» الخفيف للتسليم خلال الفترة بين نيسان (أبريل) وكانون الأول (ديسمبر).

صحيفة الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى