إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار

قال مسؤول حكومي رفيع السبت إن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت 123.5 بالمئة إلى نحو 7.6 مليار دولار في 2017 مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد 53.7 بالمئة إلى نحو 8.3 مليون سائح. وعزا المسؤول المطلع على ملف السياحة نمو الإيرادات إلى “زيادة الحركة السياحية في النصف الثاني من 2017 حيث وصل عدد السائحين خلاله إلى 4.7 مليون سائح”.

وقطاع السياحة ركيزة أساسية لاقتصاد مصر ومصدر رزق لملايين المواطنين ومورد رئيسي للعملة الصعبة لكنه تضرر بشدة جراء سنوات الاضطراب السياسي عقب انتفاضة 2011 وبعض أعمال العنف المسلح. وتلقت السياحة المصرية ضربة قاصمة عند تحطم طائرة ركاب روسية في سيناء أواخر أكتوبر تشرين الأول 2015 ومقتل جميع ركابها.

وعقب حادث الطائرة فرضت روسيا حظرا على السفر إلى مصر بينما حظرت بريطانيا السفر إلى سيناء. وستعيد روسيا الرحلات الجوية إلى القاهرة مطلع فبراير شباط.

وتبرز أهمية عودة الرحلات الروسية إلى مصر كون السياح الروس يحتلّون المركز الأول في قائمة الدول المصدرة للسياحة إلى مصر، إذ بلغ عدد الروس الذين قصدوا مصر بهدف السياحة عام 2014 نحو 3.16 ملايين سائح يمثلون نحو 35 بالمئة من إجمالي الحركة الوافدة سنويًا إلى مصر.

تتوقع مصر جذب ما يصل إلى مليوني سائح روسي هذا العام مع عودة الرحلات الجوية الروسية المنتظمة إلى القاهرة مطلع فبراير/ شباط. وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه “معدل الإنفاق السياحي زاد إلى 95.6 دولار في الليلة الواحدة خلال النصف الثاني من 2017 مقابل 88.2 دولار خلال النصف الأول من نفس العام”.

وزاد إغراء المقصد السياحي المصري عقب قرار البنك المركزي تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر تشرين الثاني 2016 حيث أدى ذلك إلى تراجع قيمة العملة المحلية إلى النصف وعزز القدرة التنافسية للقطاع.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى