اجتماع رباعي في طهران لبحث تجميد الانتاج ينعش اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الأربعاء مع انتقال الجهود التي تقودها روسيا والسعودية للوساطة في اتفاق على تجميد مستويات الإنتاج وتخفيف التخمة العالمية إلى إيران التي أبدت علامات على تبنيها موقفا متشددا.

وقال مصدر من وزارة النفط الإيرانية إن وزراء أربع دول من كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هي ايران وفنزويلا وقطر والعراق بدأوا اجتماعا في طهران الأربعاء لمناقشة مقترح بتجميد مستويات الإنتاج لدعم الأسعار. ولم يتم الإعلان عن جدول محدد للاجتماع كما لم يتضح موعد انتهائه. وقال مسؤول إيراني في وقت سابق إن طهران ستواصل زيادة إنتاجها من الخام إلى أن تصل لمستويات ما قبل فرض العقوبات الدولية.

ونقلت صحيفة شرق اليومية عن مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مهدي عسلي قوله “مطالبة طهران بتجميد مستوى إنتاجها غير منطقية.” وقال محللون إن تجميد الإنتاج عند المستويات القياسية التي جرى تسجيلها في يناير/كانون الثاني لن يساهم كثيرا في التخلص من تخمة المعروض. وقال ديفيد هافتون المحلل لدى بي.في.إم “السوق بحاجة إلى خفض مستويات الإنتاج وليس تجميدها.”

وارتفع خام برنت 92 سنتا إلى 33.10 دولار للبرميل بعد أن هبط 1.21 دولار عند التسوية في الجلسة السابقة في حين ارتفع الخام الأميركي 68 سنتا إلى 29.72 دولار للبرميل.

وبموجب مقترح قد يؤدي إلى أول اتفاق عالمي منذ 15 عاما بشأن إنتاج النفط سيجمد كبار المنتجين ومن بينهم السعودية وروسيا إنتاجهم عند مستويات يناير/كانون الثاني. لكن الرياض قالت الثلاثاء إن الاتفاق مشروط بتعاون كبار المنتجين الآخرين.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى