العراق الى زيادة قياسية في انتاجه النفطي

أعلن وزير النفط العراقي عادل عبدالمهدي الاثنين أن بلاده تخطط لرفع انتاجها النفطي على مدى السنوات الخمس القادمة إلى 7 ملايين برميل يوميا منها 6 ملايين للتصدير.

وكان عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة قال في وقت سابق إن إنتاج النفط في العراق بلغ مستوى قياسيا مرتفعا عند 4.775 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني. وقال عبدالمهدي في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزراة النفط العراقية إن بلاده ستستخدم جميع إنتاجها من الغاز لإمداد شبكة الكهرباء والقطاع الصناعي ويحتاج إلى استثمارات بنحو 300 مليار دولار على مدى الخمس عشرة سنة القادمة. واشار البيان إلى أن عبدالمهدي أدلى بتصريحاته تلك خلال زيارة إلى اليابان، حيث يبحث فرص الاستثمار وتمويل البنية التحتية لقطاع الطاقة العراقي.

وتواجه الحكومة العراقية ازمة مالية حادة بسبب تراجع اسعار النفط منذ يونيو/حزيران 2014 بنحو 70 بالمئة عن مستوى 100 دولار للبرميل. ويحتاج العراق بحسب ما يؤكد مسؤولو القطاع النفطي إلى زيادة انتاجه بشكل قياسي لتعويض خسائره ومجابهة النفقات الحكومية وتمويل حملة عسكرية على تنظيم الدولة الاسلامية الذي استولى في صيف 2014 على مساحات واسعة من البلاد.

وكان وزير النفط العراقي قد أعلن في وقت سابق استعداد بلاده لخفض الانتاج اذا توصلت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى اتفاق مع المنتجين من خارجها يلزم الجميع بخفض الانتاج.

وبموجب مقترح قد يؤدي إلى أول اتفاق عالمي منذ 15 عاما بشأن إنتاج النفط سيجمد كبار المنتجين ومن بينهم السعودية وروسيا إنتاجهم عند مستويات يناير/كانون الثاني، لكن الرياض قالت الثلاثاء إن الاتفاق مشروط بتعاون كبار المنتجين الآخرين. وتأتي تلك الجهود ضمن مساع للضغط على تخمة المعروض النفطي واعادة الاستقرار الى الأسواق.

إلا أن ايران اعلنت في اجتماع رباعي ضم وزير النفط الايراني ونظراءه العراقي والقطري والفنزويلي تمسكها بزيادة انتاجها بنحو 500 ألف برميل يوميا حتى بلوغ مستوياتها ما قبل الحظر الاقتصادي الدولي الذي رفع عليها في يناير/كانون الثاني بموجب الاتفاق النووي التاريخي في يوليو/تموز 2014.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى