العراق مستعد لتجميد إنتاج النفط بهدف رفع الأسعار

قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي السبت إن العراق مستعد للعب دور فاعل داخل أوبك لدعم أسعار النفط دون أن يوضح إن كانت بغداد مستعدة لتأييد اتفاق محتمل لتجميد الإنتاج بهدف رفع الأسعار.

ونقل عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة عن الوزير قوله من مدينة البصرة النفطية بجنوب البلاد “العراق يؤكد دعمه لسياسة أوبك وتقويتها وإلى أن يلعب العراق دورا فاعلا في عمليات دعم الأسعار النفطية”.

وأضاف “اللعيبي دعا إلى التوازن بين العرض والطلب في السوق العالمية”.

ومن المقرر أن يعقد اجتماع غير رسمي للدول الأعضاء في أوبك في الجزائر الشهر المقبل على هامش المنتدى الدولي للطاقة والمتوقع أن تشارك فيه روسيا.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إن بغداد لم تصل إلى كامل حصتها بسوق النفط مما قد يشير إلى أنها تفضل عدم كبح إنتاجها من الخام.

وأوضح أن العراق قد يضع ميزانيته العامة لسنة 2017 على أساس سعر يبلغ 35 دولارا لبرميل النفط أي قرب مستوى العام الحالي انخفاضا من توقع أولي كان يبلغ 45 دولارا للبرميل.

والعراق هو ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية ويعتمد إنفاقه العام بنسبة 95 في المئة على عائدات النفط. ويبدو العراق عازما على مواصلة تعزيز الإنتاج الذي يبلغ في الوقت الحالي نحو 4.6 مليون برميل يوميا.

ويجني العراق 95 بالمئة من إيرادات الموازنة العامة من مبيعات النفط وتربطه اتفاقات خدمات مع شركات من بينها سي.إن.بي.سي وبي.بي وشل وإيني وإكسون موبيل ولوك أويل وتحصل تلك الشركات على أموال مقابل كميات النفط الإضافية التي يجري إنتاجها من الحقول.

وقالت مصادر في أوبك وقطاع النفط الأسبوع الماضي إن إيران ثالث أكبر منتج للنفط في أوبك تبعث برسائل إيجابية تفيد بأنها قد تدعم تحركا مشتركا لدعم السوق النفطية.

ورفضت طهران الانضمام إلى محاولة في أبريل/نيسان لوقف الإنتاج عند مستويات يناير كانون الثاني مما أدى لانهيار هذه المحادثات لأن السعودية قالت إنها تود أن يشارك كل منتجي النفط في المبادرة.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى