العراق يتعاقد مع ‘بريتش بتروليوم’ لتطوير حقول كركوك النفطية

وقعت بغداد الخميس عقدا مع شركة “بريتش بتروليوم” لتطوير إنتاج حقول محافظة كركوك الغنية بالنفط التي استعادتها القوات العراقية من الأكراد مؤخرا، في إطار سعيها إلى مضاعفة الإنتاج. ووقع وزير النفط العراقي جبار اللعيبي ومدير شركة “بريتش بتروليوم” العقد في مقر شركة نفط الشمال بمنطقة بابا كركر في كركوك، وفق ما أفاد مراسلون. وكان اللعيبي قد دعا في تشرين الأول/أكتوبر الماضي شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية العملاقة لدعم بلاده من أجل تطوير حقول نفط كركوك. وكانت حقول النفط العراقية وبينها حقول كركوك، خاضعة لإدارة بريطانيا قبل قرن من الزمن.

ووقعت وزارة النفط العراقية في العام 2013 عقدا استشاريا مع الشركة البريطانية لمساعدة شركة نفط الشمال لتطوير حقلي هافانا وبابا كركر، وكلاهما في محافظة كركوك، شمال البلاد. لكن العمل لم ينفذ لفقدان حكومة بغداد سيطرتها على الحقول لصالح القوات الكردية في سنة 2014 في أعقاب الهجوم الخاطف لتنظيم الدولة الإسلامية وسيطرته على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد. وتبلغ طاقة حقل بابا كركر الإنتاجية 50 ألف برميل في اليوم وحقل هافانا 50 إلى 60 ألف برميل في اليوم وفق مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية الحكومية.

ورغم استعادة القوات العراقية لجميع الحقول النفطية في مدينة كركوك والمناطق المتنازع عليها في المحافظات الشمالية، لا تزال السلطات الاتحادية غير قادرة على تصدير النفط عبر الأنابيب الشمالية بسبب الأضرار التي لحقت بها اثر العمليات العسكرية ضد الجهاديين، وأيضا لمرورها عبر الأراضي الكردستانية. وشكل استعادة بغداد سيطرتها الكاملة على حقول كركوك من القوات الكردية ضربة قاسية لموارد الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي واستطاع استثمار عائدات كبيرة من هذه الحقول خلال الأعوام الماضية بدون موافقة بغداد.

وتعمل “بريتش بتروليوم” في مجال التنقيب عن النفط في العراق منذ عشرينات القرن الماضي، بدأت مع استخراج وتصدير النفط من حقل باباغرغور بكركوك، وكانت أول شركة تعود للعمل بالعراق عقب الحرب الأنكلوأميركية على العراق 2003. وفي عام 2009، منحت شركة “بريتش بتروليوم” وبتروتشاينا عقد خدمات فنية لزيادة الإنتاج في الرميلة، بالشراكة مع شركة نفط الجنوب المملوكة للدولة الشركة، التي سميت مؤخرا شركة نفط البصرة”.

وقدمت الشركة أيضا مساعدة تقنية لشركة نفط الشمال للمساعدة في إعادة تطوير حقل كركوك، وتشير التقديرات إلى أن كركوك لديها حوالي 9 مليارات برميل من النفط القابل للاستخراج. وتعمل “بريتش بتروليوم” و بتروتشاينا في شراكة لتطوير الرميلة، ثالث أكبر حقل منتج في العالم، يقدر أن لديها حوالي 17 مليار برميل من النفط القابل للاستخراج.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى