خلال ساعات.. سورية تضخ الغاز من بئر جديد مكتشف !

خاص :

توقع وزير النفط السوري سليمان العباس دخول بئر جديد للغاز خلال ساعات حيز الإنتاج كاشفا عن تمكن الكوادر السورية من حفر بئرين في ريف حمص بعد إصلاح 4 حفارات للكشف والتنقيب والمسح بعد 5 سنوات من الحصار والعقوبات . وتقع البئر الأولى شمال الفيض 7 بإنتاجية محدودة وتقع الثانية في منطقة صدد 7 وستبدأ بانتاج 500 ألف م3 يومياً بدءا من الساعات القادمة..

وقال الوزير السوري في تصريح لـصحيفة «الوطن» إن الكميات المنتجة من بئر صدد هي من الغاز الحر التي ترسل إلى معمل غاز جنوب الوسطى، والمكثفات المستخرجة معه ترسل إلى المصافي للتكرير والمعالجة، متوقعاً دخوله الإنتاج خلال 24 ساعة. وأضاف العباس: إنه يمكن إنتاج جزء من الغاز المنزلي من البئر المذكورة، إلا أن الجزء الأكبر منه سيستخدم لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وفي تقرير مفصل نشرته صحيفة الثورة على هامش هذا الإعلان المهم على صعيد قطاع الطاقة الذي تدهور خلال الحرب، زار وزير النفط والثروة المعدنية السوري موقع البئرين واطلع على نتائج الاختبارات الاولية والأعمال التي تقوم بها كل من الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز لربط البئر بمحطة غاز صدد ووضعه بالإنتاج.

ونقلت الصحيفة عنه انه سيتم نقل الحفارة لحفر بئر أخرى في نفس الحقل ،منوها بوجود حفارتين تعملان حاليا في حقل «ابو رباح» المجاور لحفر بئري (ابو رباح 13 وأبو رباح 14 ) ومن المتوقع انجاز البئرين خلال فترة 4 اشهر على ابعد تقدير مشيرا الى ان ذلك يأتي ضمن خطة طموحة وضعتها الوزارة لتأمين بدائل في المناطق الآمنه لزيادة انتاج الغاز وتأمين ما يمكن من الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية.‏

وكان الوزير العباس قد أعلن قبل نحو شهر أن “إنتاج الغاز الطبيعي في سورية بدأ بالتراجع منذ النصف الثاني لـ2012، نتيجة الأحداث الجارية، حيث شملت الأضرار حقول الإنتاج، ومحطات التجميع، ومعامل المعالجة وخطوط النقل. وتراجعت معدّلات الإنتاج بنسبة تزيد على 50% نتيجة لخروج بعض معامل المعالجة من الخدمة ..

وأكد العباس أن قطاع الكهرباء، يعتبر المستهلك الرئيسي للغاز النظيف، الذي تنتجه وزارة النفط وبنسبة تصل إلى نحو 90%، من إجمالي كميّات الغاز المتاحة للاستهلاك كما أن معظم كميات الفيول المتاحة، تذهب لمصلحة مجموعات التوليد التابعة لوزارة الكهرباء، وبالتالي من الطبيعي حصول تنسيق وتعاون مستمر مع “وزارة الكهرباء” يومياً، بهدف إيجاد الحلول البديلة، وخاصّةً في هذه الظروف التشغيلية الصعبة.

وقد بلغ إجمالي النفط المنتج في سورية خلال النصف الأول من عام 2011 نحو 70 مليون برميل من النفط الخفيف والثقيل والمكثفات، وبالنسبة للغاز فقد بلغ إجمالي إنتاج الغاز الحر والمرافق المنتج في سورية خلال الفترة نفسها 5.483 مليار متر مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى