خمسمائة مليون يورو من شركاء أوروبيين لدعم الطاقة في مصر

أبرمت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر اتفاقات مع عدد من شركاء التنمية الأوروبيين، بقيمة 545 مليون يورو.

ووقعت الاتفاق الأول مع مديرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوكالة الفرنسية للتنمية ماري إيلين لوازون، والخاص بإنشاء مركز للتحكم الإقليمي للشبكة الكهربائية في منطقة الدلتا في مدينة طلخا في محافظة الدقهلية. وسيُجهّز بأحدث وسائل المراقبة والمتابعة بتمويل قيمته 50 مليون يورو.

وقضى الاتفاق الثاني الموقع مع مدير مكتب «بنك التعمير الألماني» في القاهرة بورخارد هينز ولوازون، ومدير المكتب الإقليمي في «بنك الاستثمار الأوروبي» كريستوف لوسيه، ونائب مدير «بنك الاستثمار الأوروبي» ماريا ريكا، ورئيس التعاون في وفد الاتحاد الأوروبي في مصر دييغو اسكالونا، لإنشاء مزرعة رياح بقدرة مركبة 200 -250 ميغاواط في خليج السويس بقيمة 345 مليون يورو. ويُعد المشروع جزءاً من الاستراتيجية القومية لزيادة سعة الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة، ولتحقيق هدف استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المئة من مجموع الاستهلاك الكلي للطاقة بحلول عام 2020. ويندرج أيضاً في إطار اهتمام مصر بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، خصوصاً لضمان حصول الجميع بكلفة ميسرة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة، واتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره.

وأشارت نصر إلى أن هذا المشروع «يأتي في إطار دعم شركاء التنمية الأوروبيين لجهود الحكومة المصرية تجاه تنفيذ استراتيجية تطوير الطاقة المتجددة، في وقت توصل فيه جميع الأطراف إلى اتفاق طموح في الدورة الـ21 لمؤتمر الأمم المتحدة في شأن تغير المناخ في باريس». وأوضحت أن «أهم أهداف المشروع يتمثل بالمساهمة في تأمين إمداد مصر بالكهرباء بزيادة القدرة المركبة وتنويع مصادر توليد الكهرباء، وكذلك المشاركة في الحد من آثار التغيرات المناخية من خلال تطوير طاقة الرياح».

وذكرت نصر أن هذا المشروع «تنفذه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ويُعد بنك التنمية الألماني مثابة مؤسسة التمويل وجهة الاتصال الرئيسة للمشروع». وأشارت إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع «تبلغ 345 مليون يورو، ويشارك فيه «بنك الاستثمار الأوروبي» بتمويل قيمته 115 مليون يورو، و «بنك التعمير الألماني» بتمويل قيمته 72 مليون يورو، والوكالة الفرنسية للتنمية بتمويل 50 مليون يورو، والاتحاد الأوروبي بمنحة قيمتها 30 مليون يورو. ولفتت إلى أن الحكومة «تساهم في مبلغ 78 مليون يورو، ويمثل عنصر المنحة 68.6 في المئة».

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى