ضعف النفط يستمر نتيجة المخاوف في شأن اقتصاد آسيا

استمر الضعف في أسعار النفط الخام اليوم بعدما فقد نحو 3% في الجلسة السابقة، في ظل تنامي القلق إزاء متانة الاقتصاد في آسيا، ومع استمرار مستوى إنتاج الخام مرتفعاً.

وهبطت بشدة أسهم شركات تجارة السلع الأولية، مثل “غلينكور” ومجموعة “نوبل”، وتقدمت شركة شحن يابانية بطلب لإشهار إفلاسها في أحدث مؤشر إلى أنَّ تهاوي أسعار الطاقة والمواد الخام يسبب أزمة على مستوى القطاع.

وسجَّلت التعاقدات الآجلة لمزيج “برنت” الخام 47.34 دولاراً للبرميل من دون تغيير عن سعره في أحدث تسوية، وكان قد انخفض أكثر من 2.5% أمس.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 44.40 دولاراً للبرميل في العقود الآجلة، بانخفاض 3 سنتات.

ونزلت الأسهم الآسيوية إلى أقل مستوياتها في 3 أعوام ونصف العام اليوم، مقتفية أثر خسائر حادة في “وول ستريت” بعدما أججت بيانات صينية ضعيفة المخاوف في شأن هشاشة الاقتصاد الصيني.

وعلى جانب المعروض، توقع نائب وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي دينيس خراموف اليوم، أن يرتفع إنتاج روسيا من النفط في 2015 قليلاً عن العام السابق، ليصل إلى 526 مليون طن أو ما يوازي 10.56 ملايين برميل يومياً.

ويزيد ذلك نحو مليون طن عن العام الماضي، ولكن يقل عن توقعات وزير الاقتصاد الروسي لإنتاج 530.5 مليون طن في مؤشر جديد إلى امتناع روسيا أو الدول الرئيسية في منظمة “أوبك” عن خفض انتاج لتعزيز الأسعار.

وأشارت الكويت والإمارات إلى تمسُّكهما بسياسة الحفاظ على الحصة السوقية من خلال الانتاج المرتفع، بدلاً من تعزيز الأسعار من خلال خفض المعروض.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى