مصر تستهدف استقبال نفط أرامكو السعودية هذا الشهر.. وهذا مصير اتفاقها البديل مع العراق

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن بلاده تستهدف البدء في استقبال شحنات النفط من شركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- في أواخر مارس/آذار، أو مطلع أبريل/نيسان 2017، بعد الاتفاق على استئناف التوريد.
وأعلنت وزارة البترول المصرية ، أن شركة النفط السعودية الحكومية “أرامكو” ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر، بعد نحو ستة أشهر من توقفها بشكل مفاجئ، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وأضاف الملا في اتصال مع “رويترز”، 16 مارس/آذار 2017، “نستهدف استئناف استيراد شحنات النفط من أرامكو السعودية أواخر مارس أو مطلع أبريل، وفقاً لجدول الموانئ وتسليم الشحنات“.
وقالت وزارة البترول، الليلة الماضية، في بيانٍ صحفي، إنه تم الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شركة “أرامكو” شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقَّع بين هيئة البترول وشركة “أرامكو”.

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعُه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، في أبريل/نيسان 2016.
وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهرياً، منذ مايو/أيار 2016، من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار)، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2%، على أن يتم السداد على 15 عاماً.

نفط العراق
ورداً على سؤال عن اتفاق استيراد الخام من العراق، قال الملا “اتفاق استيراد النفط من العراق سيظل قائماً، ولم يكن بديلا ًلتوقف شحنات أرامكو”.
واتفقت مصر مع العراق، في فبراير/شباط 2017، على استيراد مليون برميل من النفط الخام شهرياً لمدة عام، اعتباراً من أول مارس/آذار 2017

هافينغتون بوست عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى