مصر تسدد آخر ديون مستحقة بقيمة مليار دولار لـ”قطر”

أعلن البنك المركزي المصري، أنه تم اليوم الجمعة سداد مبلغ مليار دولار لصالح دولة قطر، كآخر ديون مستحقة لها على مصر.

وفي تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية المصرية، قال محافظ البنك المركزي طارق عامر، “البنك المركزي سدد اليوم مبلغ مليار دولار، مقابل سندات كانت طرحتها مصر في 2013، وقام بتغطيتها بنك قطر الوطني”.

ويعد المبلغ الذي تسلمته قطر اليوم، آخر ديون لها على مصر، وكانت الدوحة قد اشترت في 2013 سندات طرحتها مصر ببورصة إيرلندا بقيمة 5.5 مليارات دولار على مرحلتين، بفائدة تراوحت بين 3% و 4.5%، وتسدد الفائدة كل ستة أشهر، وقام المركزي المصري بسدادها كاملة بعد ذلك، وفق المصدر ذاته.

وأكد محافظ البنك المركزي، التزام مصر بسداد ما يستحق عليها خارجياً لأية جهة، وأن “مصر لم ولن تتخلف عن سداد أية التزامات خارجية عليها”.

وتوترت العلاقات المصرية القطرية عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، في 3 يوليو/تموز 2013، حيث اتهمت القاهرة الدوحة بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها مرسي، وهو ما نفته الدوحة. وقال عامر، إن مصر ستسدد خلال أيام نحو 800 مليون دولار لصالح نادي باريس (مجموعة تمويلية تضم 20 دولة).

وتبلغ ديون نادي باريس على مصر، بحسب آخر بيانات صادرة عن البنك المركزي في مارس/آذار الماضي، نحو 3.55 مليارات دولار. وبحسب الاتفاق بين مصر والنادي، تسدد القاهرة ديونها لصالح النادي على قسطين، الأول مطلع يناير/كانون ثاني، والآخر مطلع يوليو/تموز من كل عام.

وأعلن البنك المركزي المصري مؤخراً، عن ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 53.4 مليار دولار في نهاية مارس/آذار 2016، بنسبة 16.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 39.8 مليار دولار في نفس الشهر من العام 2015.

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى