وزير الطاقة الروسي: نبحث مع أوبك التمديد المحتمل لاتفاق خفض إنتاج النفط

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الأحد بأن روسيا تبحث مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) التمديد المحتمل لاتفاق خفض إنتاج النفط. ونقلت وكالة “تاس″ الروسية عنه القول للصحفيين في الكويت، التي تستضيف الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط، :”أجرينا مشاورات، كانت هناك ديناميكيات أكبر في شباط/فبراير. لدينا تقدير مشترك لمراقبة مدى الالتزام بالاتفاق- 94%- من كل من المنظمة وخارجها”.

وأضاف :”بحثنا هذه القضايا أمس، وبحثناها اليوم”، مشيرا إلى أنه لا يستطيع إعلان موقف روسيا، ودعا إلى الانتظار لحين انتهاء الاجتماع. بالإضافة إلى ذلك، قال إن روسيا تدعم الالتزام بنسبة 100% لاتفاق خفض الإنتاج.

وانطلق في الكويت الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق.

يذكر أن اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط تترأسها دولة الكويت وتضم في عضويتها ثلاث دول من داخل (أوبك) هي الكويت والجزائر وفنزويلا، بينما تمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من روسيا وسلطنة عمان.

ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الانتاج بنحو 8ر1 مليون برميل في اليوم حيز التنفيذ الفعلي.

ووفقا للخفض فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا. ويهدف خفض الإنتاج إلى دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى