وزير النفط من البصرة: العراق سيتوقف كليا عن حرق الغاز المصاحب عام 2019

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي أن العراق سوف يتوقف كلياً عن حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط قبل نهاية عام 2019، وأكد أن استثمار الغاز سوف يرفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات.
وصـَرح اللعيبي في حديث لعدد من وسائل الاعلام في البصرة، بينهم السومرية نيوز إن “الصناعة النفطية في العراق بلغت مراحل متقدمة، وبخاصة مشاريع الغاز، حيث حققنا نتائج جيدة”، مبيناً أن “مع نهاية العام الحالي فإن نسبة استثمار الغاز سوف تصل الى عتبة 60% من الكمية الكلية التي تحرق”.

وَنـــوه وزير النفط الى أن “اثنـاء عام 2019، وعلى الأرجح في نهايته، سوف لن تكون هناك أي كمية من الغاز تحرق، حيث سوف نستثمر الغاز لتحقيق موارد إضافية”، مضيفاً أن “مشاريع استثمار الغاز يمكن أن ترفد الاقتصاد العراقي بمليارات الدولارات، ونحن جادون في تحقيق ذلك، واستغلال الغاز المصاحب يحتل لدينا أولوية”.

وأشار الوزير الى أن “الوزارة تعمل بصورة متوازية من أجل استثمار الغاز وزيادة الانتاج النفطي”، موضحاً أن “مع نهاية العام الحالي فإن انتاج العراق من النفط الخام سوف يصل الى خمسة ملايين برميل يومياً”.

وتفيد التقديرات الأولية لوزارة النفط بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته.

ويحل العراق المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر.

المصدر : السومرية نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى