تاريخ

معركة جبل طارق … خطبة طارق ورواية حرق المراكب (أنيس الأبيض)

أنيس الأبيض

معركة جبل طارق … خطبة طارق ورواية حرق المراكب (أنيس الأبيض)…شكَّل الحديث عن رواية حرق المراكب إبان معركة جبل طارق، التي قادها القائد الإسلامي طارق بن زياد، مادةً هامة تناولتها أقلام المؤرخين القدامى والمحدثين، وخصوصاً لأنها ارتبطت بمسألة عبور جيوش المسلمين إلى إسبانيا، إذ يُفهم من كلامهم أنّ الجيوش الإسلامية التي بعث بها موسى بن نصير إلى الأندلس، سواء بقيادة طريف أو طارق بن زياد، كانت جيوشاً برية فقط، وأنّ موسى اعتمد في نقلها عبر المضيق إما على مراكب الكونت يوليان، وإما على مراكب تجار الروم التي كانت تختلف إلى الأندلس، وأنّ الكونت يوليان هو الذي تولى عملية نقلهم في الحالتين.
والواقع أنّ هذه الروايات تبدو غريبة من حيث الواقع التاريخي، إذ إنها لا تتفق مع سياسة الدولة الأموية عموماً، ولا مع سياسة الخليفة الوليد بن عبد الملك خصوصاً، التي تقوم على عدم المغامرة بأرواح المسلمين في البحر أو البر إلا بعد اتخاذ الاحتياطات الحربية التي تكفل سلامتهم، مثل إنشاء القواعد وبناء الأساطيل البحرية وإرسال السرايا قبل القيام بهجوم حربي.
والأحداث التاريخية السابقة لهذا الغزو الإسلامي لإسبانيا تشهد بصواب هذا الرأي، خصوصاً بعد أن تبيّن لنا مدى إمكانات موسى بن نصير وخبرته وبلائه في حوض البحر المتوسط.
والرأي الصائب في نظرنا، هو أنّ موسى اعتمد في فتح إسبانيا على أساطيله الحربية التي كانت تحت قيادته ورهن إشارته على طول الساحل المغربي، إذ لا يعقل أن تكون أربع سفن فقط كافية لنقل جيش كبير عدته على أقل تقدير سبعة آلاف محارب، عدا الخيل والعتاد، كما أنّه لا يعقل كذلك أن يعهد موسى إلى شخص أجنبي، مهما خلصت نيّته، بمثل هذه العملية الحربية الخطيرة التي تتوقف عليها سلامة أرواح آلاف المسلمين.
وعلى الرغم من النصوص التي تم الاطلاع عليها، فإنها لا تساعد في تدعيم هذا الرأي، إلا أنها مع ذلك تعطي إشارات متفرقة تعبّر عن النشاط البحري الذي بذله كل من موسى وطارق استعداداً لفتح إسبانيا.
ومن أمثلة هذه العبارات: «ووجه موسى بن نصير مولاه طارقاً إلى تلمسان، وأمره أن يتعاهد سواحل البحر ومراسيه».
وذكروا أنّ «موسى بن نصير وجَّه طارقاً مولاه إلى طنجة، فافتتح مدائن البربر وقلاعها، ثم كتب إلى موسى أنني قد أصبت ستَّ سفائن، فكتب إليه موسى أنْ أَتِمَّها سبعاً ثم سيِّرْها إلى شاطئ البحر واستعِدَّ لشحنها. ومضى طارق لسبتة وجاز في مراكبه، فسمي جبل طارق باسمه إلى الآن». «وأمر موسى طارقاً بالدخول، فاختلفت السفن بالرجال والخيل وضمتهم إلى جبل على شط البحر منيع، فنزله طارق والمراكب تختلف، فلما استقرت لموسى القواعد ولم يبق في البلاد من ينازعه، كتب إلى طارق يأمره بغزو الأندلس، فامتثل طارق وركب البحر إلى الجزيرة الخضراء»…
هذه العبارات وأمثالها وإن كانت وردت متناثرة في روايات مختلفة، إلا أنها تحمل في طياتها نشاطاً واستعداداً بحرياً واعتماداً على القوى البحرية الذاتية في سبيل تحقيق هذا الفتح العظيم.
ومن هذه الملاحظات المهمة التي تؤخذ على الرواية الإسلامية عموماً، أنها لم تهتم بوصف عمليات نزول المسلمين بقيادة طارق بن زياد على الساحل الإسباني، فقد أجمع معظمها، وفي اختصار شديد، على أنّ طارق حطّ في الجبل المنسوب إليه من دون أن يلقى مقاومة تذكر.
وهذه الرواية تحتاج إلى شيء من التدقيق الآن، لأن هذا الجبل يمثل موقعاً إستراتيجياً مهماً منذ أقدم العصور، فهو همزة الوصل بين المغرب والأندلس، والمتحكم في مضيق المجاز ضد أي عدوان على إسبانيا من هذه الناحية الجنوبية، وأدرك الفينيقيون أهمية هذا الموقع حينما احتلوا شاطئ المغرب والأندلس فأقاموا على هذا الجبل أبراجاً للمراقبين ولم يسمحوا لأي دولة أخرى مشاركتهم في استغلال تلك المناطق الغربية، وحددوا الساحل الشرقي الإسباني كأقصى حد يمكن الوصول إليه، ولم يتردّدوا في إغراق أي سفينة تحاول عبور المضيق.
وحرص الرومان، ثم القوط، على بسط سيطرتهم على المضيق، واتخذوا من جبل طارق قاعدة حربية لهذا الغرض. ولا شك في أنّ القوط في أواخر أيامهم كانوا على علم تام بمدى قوة المسلمين في الجانب المغربي المقابل لهم، بل ربما كانوا على علم بنواياهم وخططهم المقبلة.
يضاف إلى ذلك أن الغارات التي شنها كل من يوليان وطريف على سواحل إسبانيا الجنوبية، كانت بمثابة إنذار صريح للقوط كي يأخذوا حذرهم من أي هجوم يقع عليهم من هذه الناحية، فلا يعقل بعد ذلك أن يُغفِل القوط، مهما بلغ ضعفهم، هذه القاعدة الإستراتيجية المهمة من دون حراسة أو مراقبة.
بهم وغنمهم»… هذا النص يدلنا بوضوح على عظم المقاومة التي لقيها المسلمون منذ بدء نزولهم في أرض إسبانيا، لدرجة أنهم اضطروا إلى تغيير خططهم العسكرية التي كانت مقررة من قبل والنزول ليلاً في مكان آخر صحراوي وعر، مستخدمين في ذلك براذع الدواب ومجاذف السفن كي تعينهم على خوض المياه وارتقاء الصخور بغية الالتفاف حول العدو والانقضاض عليه قبل أن يشعر بهم. ولا شك في أن هذا الانتصار الأول الذي أحرزه طارق عند نزوله مكّنه من احتلال هذا الجبل الذي يحمل اسمه بعد ذلك عن جدارة واستحقاق.
بهذا الجبل، أحس في نفسه أن العرب لا تثق به، فأراد أن يزيح ذلك عنه، فأمر بإحراق المراكب التي جاز بها، فتبرأ بذلك عما اتُّهم به».
ويبرز صاحب الروض المعطار رواية الإدريسي مع اختلاف بسيط ومهم، فيقول: «وإنما سمي بجبل طارق، لأن طارق بن عبد الله لما جاز بالبربر الذين معه، تحصن بهذا الجبل وقدَّر أن العرب لا ينزلون، فأراد أن ينفي عن نفسه التهمة، فأمر بإحراق المراكب التي جاز فيها، فتبرأ بذلك مما اتهم به». ويفهم من رواية ابن الكردبوس، أن طارقاً أراد بحرق المراكب أن يشحذ همم المقاتلة، أما الإدريسي والحميري، فيُفهم من كلامهما أنّ طارقاً أحس بأن العرب لا يثقون به، وقدَّر أنهم لا ينزلون معه إلى الجبل، وهذا يعني أن خلافاً وقع بين طارق وبين جنوده العرب الذين يعملون تحت قيادته، فعمد إلى إغراق سفنه كي يَحُول دون انسحابه بها إلى المغرب، فيتخلص بذلك من التهم التي يوجهونها ضده عند القائد الأعلى موسى بن نصير.
وكيفما كان الأمر، فإن جمهور المؤرخين المحدثين يميلون إلى إنكار صحة هذه الرواية من أساسها كحدث تاريخي، إلا أننا في الواقع لا نستطيع نفيها أو إثباتها، خصوصاً وأنّ هناك روايات مشابهة وردت في كتب التاريخ قديماً وحديثاً تشير إلى وقوع أحداث مماثلة، وهذه الرواية تجعلنا نميل إلى الاعتقاد أن قصة حرق المراكب إن صحّت، فإنها كانت شائعة ومعروفة في إسبانيا، لدرجة أن بعض القادة الإسبان تأثروا بها وحاولوا تطبيقها في بعض أعمالهم الحربية.
أما من ناحية الخطبة التي ألقاها طارق على جنوده، فقد وردت في عدة كتب، مثل «تاريخ عبد الله بن حبيب»، وكتاب الطيب المغربي، وكتاب «الإمامة والسياسة» المنسوب لابن قتيبة الدينوري، وكتاب «وفيات الأعيان» لابن خلكان. أما المراجع الإسلامية، فتمر عليها بالصمت التام، باستثناء عبارة ابن الكردبوس، التي تلخص الخطبة في كلمتين فقط: «قاتلوا أو موتوا». وشك بعض المؤرخين المحدثين في نسبة هذه الخطبة إلى طارق، باعتبار أنها قطعة أدبية فريدة، لا يقدر طارق على صياغتها كما لا يقدر جنوده على فهمها، لأنهم جميعاً -القائد وجنوده- من البربر. على أن هذا التعليل وإن كان يبدو منطقياً ومعقولاً، لا يمنع أن طارقاً خاطب جنوده، على عادة القادة والفاتحين في مختلف العصور، وإن كنا نعتقد في هذه الحال أن الخطبة لم تكن باللغة العربية، إنما كانت باللسان البربري، أو الغربي كما يسميه المؤرخون.
من هنا، نرى أنه ليس بعيداً بالمرة أن يكون طارق خاطب جنوده البربر بلسانهم الغربي، إذ إنه من غير المعقول أن يخاطبهم في ساعات الحرب وفي مقام الجد بلغة لم يتعلموها أو يفهموها، فكان استعمال اللسان البربري في هذا الموقف ضرورة لإحراز التأثير المطلوب والفائدة المرجوة.

 

صحيفة الحياة اللندنية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى