بعد نحو أسبوعين من التصعيد العسكري في محافظة درعا

بعد نحو أسبوعين من التصعيد العسكري في محافظة درعا في جنوب سوريا، تجد الفصائل المعارضة نفسها أمام خيارات “أحلاها مر”، بعد التخلي الظاهر عنها من جانب عمان وواشنطن، أبرز داعميها حتى الآن، وإحراز قوات الجيش السوري تقدماً ميدانياً بدعم جوي روسي.
ما هي الخيارات المتاحة أمام هذه الفصائل؟
– هل تخلى داعمو فصائل الجنوب عنها؟

بدأت قوات الجيش السوري في التاسع عشر من الشهر الحالي حملة قصف كثيفة ضد الريف الشرقي لمحافظة درعا، بالرغم من وقف اطلاق نار متفق عليه في المنطقة منذ عام بموجب اتفاق روسي أميركي أردني. وتمكنت اثر اشتباكات ضد الفصائل من فصل الريف الشرقي الى جزءين.

وأبلغت واشنطن الفصائل أنها لا تنوي التدخل عسكرياً لمساعدتها، بحسب ما أكد قيادي معارض لوكالة فرانس برس.
أما الأردن المجاور، فيجري اتصالات مع الأميركيين والروس “لدعم حل سياسي” في الجنوب، وفق ما قال وزير الخارجية أيمن الصفدي في نيويورك الخميس.

وقرر الأردن إبقاء حدوده مغلقة تجنباً لتدفق موجات جديدة من اللاجئين الى أراضيه. ويجمع خبراء على أن عمان لا تمانع عودة النظام الى المنطقة الحدودية لعودة الاستقرار وإعادة فتح الحدود التي يترك اغلاقها تأثيراً سلبياً على وضعه الاقتصادي.

ويقول الباحث المتحدر من محافظة درعا أحمد أبازيد لوكالة فرانس برس “مع التخلي الأميركي عن الفصائل واغلاق الحدود الاردنية، ما يبدو بمثابة ضوء أخضر دولي للحملة الروسية في الجنوب، يتبين أن الخيارات ضيقة” أمام الفصائل.

– ما هي الخيارات المتاحة أمام الفصائل؟
يقول الباحث في مجموعة الأزمات الدولية سام هيلر لفرانس برس “تواجه الفصائل خيارات أحلاها مر، بين التفاوض مع الطرف الروسي بواسطة الطرف الأردني، أم استمرار المقاومة العسكرية التي ستنتهي بالتفاوض تحت المزيد من الضغط العسكري”.

ورفضت الفصائل المعارضة الأحد عرضاً روسياً تلقته عبر الأردن، تضمن وفق أبازيد، “استسلامها وتسليم سلاحها الثقيل وتحول من يريد من مقاتليها الى شرطة محلية في المنطقة”.

ورغم ادراك الفصائل أنها عاجلاً أم آجلاً، ستكون مضطرة للقبول بذلك، لكنها تعلن انها مستمرة في القتال وتحاول “تحسين شروطها”. غير أن تراجعها السريع ميدانياً في ريف درعا الشرقي يظهر أن هامش المناورة لديها تقلص.

كما أن كل مناورة تجعل المدنيين يدفعون الثمن. ووثق المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ بدء الهجوم في درعا مقتل نحو مئة مدني. كما تحدثت الأمم المتحدة عن نزوح 50 ألف شخص داخل المحافظة. وقد لجأ عدد منهم الى أراض زراعية ويفتقدون لأدنى مقومات الحياة الاساسية في ظل تعذر ايصال المساعدات اليهم.

ويقول هيلر “أي حل تفاوضي لن يرضي الفصائل، لكن في الوقت ذاته لا يمكن للأهالي أن يتحملوا أكثر من طاقتهم من قتل وتدمير”.
ويتوقع الباحث نوار أوليفر من مركز عمران للدراسات ومقره اسطنبول، أن “يكون السيناريو المطروح أمام فصائل الجنوب مختلفاً عن بقية المناطق بحكم الموقع الجغرافي للمنطقة وأهميتها الاستراتيجية” على الحدود مع اسرائيل والأردن.

ويوضح أن غرفة الموك، وهي تسمية تطلق على غرفة عمليات أردنية أميركية مقرها عمان، تولت خلال السنوات الماضية تدريب فصائل الجنوب “بذلت جهداً كبيراً لتحييد الفصائل عن جولات قتال كثيرة” مع دمشق لابقاء الجبهة قرب حدود الحليفين هادئة نسبياً.

وانطلاقاً من أن الفصائل لم تخض أي معارك كبرى ضد قوات النظام في المنطقة، كما حصل في حلب أو الغوطة الشرقية، فإن اجلاء مقاتليها غير مطروح، والمصالحة تكاد تكون الخيار الوحيد، وفق محللين.

ويقول أوليفر “موضوع التهجير بعيد جداً عن التطبيق.. والمرجح أن يتحول المقاتلون الى شرطة مدنية في الريف الغربي لدرعا” حيث من المتوقع أن تنكفئ الفصائل على أن “يكون لها دور في قتال داعش” الموجود في جيب في جنوب غرب درعا.

وعما اذا كان النظان السوري سيقبل بذلك، يقول ان “روسيا ستدفعه للمساومة والقبول”.وتحدث الرئيس السوري بشار الاسد الشهر الحالي عن “تواصل” تتولاه روسيا مع الاميركيين والاسرائيليين حول الجنوب.

في المقابل، يوضح هيلر من جهته أن “شكل الاتفاق الذي يمكن التوصل إليه لم يتبلور بعد”.
وبموجب اتفاقات اجلاء تم معظمها برعاية روسية خلال العامين الأخيرين، تم اجلاء عشرات الآلاف من المقاتلين المعارضين على دفعات من مدينة حلب ومدن في ريف دمشق والغوطة الشرقية الى محافظة ادلب (شمال غرب).

– ما هي استراتيجية النظام لدفع الفصائل الى الرضوخ؟
تعتمد قوات الجيش السوري بدعم روسي الاستراتيجية العسكرية ذاتها التي اتبعتها في الغوطة الشرقية وقبلها في مدينة حلب. تمهد لهجومها بقصف كثيف ثم تعمل على فصل مناطق سيطرة الفصائل الى أقسام عدة تمهيداً لقضمها تدريجياً واجبار مقاتلي المعارضة على الرضوخ.

وأجبرت كثافة القصف الفصائل على الانسحاب من القسم الاكبر من ريف درعا الشرقي. ويرى أوليفر أن “عدم قدرة الفصائل على الصمود ليس مرتبطاً بتخلي واشنطن عنها فقط، بل أيضاً جراء تدخل الطيران، المفصلي في أي معركة على الأرض”.

وطالت الضربات الجوية السورية والروسية مناطق تقع فيها مرافق مدنية وخدمية كالمستشفيات التي خرج خمسة منها من الخدمة خلال اقل من اسبوعين. كما استهدفت في اليومين الأخيرين مناطق مكتظة بالسكان.

ويشرح أبازيد أن هدف ذلك “ايقاع أكبر عدد ممكن من الضحايا، والقضاء على مقومات الحياة.. بهدف دفع الفصائل للاستسلام أو المصالحة في كل منطقة (من درعا) بشكل منفصل”. وتتجه بلدات عدة في محافظة درعا الى قبول المصالحة مع الجيش السوري، بحسب ما افاد مصدر عسكري سوري في جنوب سوريا وكالة فرانس برس، في وقت تواصل القوات الحكومية مدعومة من الطيران الروسي عملياتها العسكرية في المنطقة.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن التوصل خلال اليومين الماضيين الى اتفاقات تسوية في ثلاث بلدات في ريف درعا الشرقي.
وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان مفاوضات تجري الجمعة في بلدات عدة من محافظة درعا بين عسكريين روس والفصائل المعارضة للتوصل الى تسويات.

وتشن القوات الحكومية منذ 19 حزيران/يونيو بدعم روسي عملية عسكرية واسعة في محافظة درعا بهدف استعادتها بالكامل، وحققت تقدماً سريعاً على حساب الفصائل المعارضة. وقال مصدر عسكري سوري في بلدة الصورة لصحافيين بينهم مراسلون لفرانس برس على هامش جولة نظمها الجيش في مناطق تقدمه في محافظة درعا، “ليس هناك خيار أمام المسلح نتيجة الانتصارات” التي يحققها الجيش، مضيفاً أن أمامه خيارين “التسوية او انتظار قدوم الجيش العربي السوري وسحقه بالقوة”.

وأضاف أن “المجموعات الارهابية ذاهبة باتجاه التسوية والمصالحة”.
وذكرت سانا أن ثلاث بلدات وافقت على التسوية منذ الخميس بينها بلدة ابطع شمال مدينة درعا، بعد تسليم عشرات المقاتلين سلاحهم الثقيل.

وأفادت عن معلومات حول مقاتلين في أربع بلدات في ريفي درعا الشرقي والجنوبي الشرقي “وافقوا على تسليم أسلحتهم (…) والدخول في المصالحة”.
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن المفاوضات “تجري بين الروس من جهة والفصائل المعارضة من جهة ثانية عبر وساطة وجهاء في ثماني بلدات في ريف درعا الشرقي”.

وقال إن “عناصر من الشرطة العسكرية الروسية يقودون التفاوض للتوصل إلى اتفاقات تسوية في كل بلدة على حدة”، مشيراً إلى أن “التوجه في غالبية البلدات هو القبول بالتسوية التي تتضمن تسليم المقاتلين سلاحهم الثقيل”.

وفي اتصال عبر الانترنت من بيروت، أكد الناشط الاعلامي المعارض الموجود في ريف درعا الشرقي أحمد ابازيد لوكالة فرانس برس، أن “هناك بلدات تتجه لقبول المصالحات” بسبب الخوف من “الطيران والصواريخ”.

وتواصل الطائرات الحربية السورية والروسية استهدافها لمدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي بالغارات، كما تدور اشتباكات عنيفة على محاور عدة أبرزها جنوب درعا، وفق المرصد. ووثق المرصد منذ بدء الهجوم في درعا مقتل نحو مئة مدني. كما تحدثت الأمم المتحدة عن نزوح 50 ألف شخص داخل المحافظة.

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى