دراما الأجزاء… بين ضرورة واستسهال

أعلنت جهات إنتاجية مصرية تقديم أجزاء جديدة من مسلسلات تلفزيونية عرضت في رمضان الماضي أو في سنوات سابقة، على رغم ما يكتنف هذا النوع من الدراما من مشاكل إنتاجية وتسويقية، واعتذارات بعض المشاركين فيها لخلافات أو ارتباطات بأعمال أخرى. وقبل كل ذلك أن الأجزاء الجديدة تتكئ على نجاح، معظمه تسويقي، حققه العمل الذي قد لا تتبقى منه غير خطوط نادرة في حاجة إلى رصد. وفي الوقت الذي يتسابق فيه أصحاب هذه الأعمال إلى التأكيد على أن الضرورة الدرامية وراء تدشين أجزاء جديدة، تبقى النتائج أمام الجمهور والنقاد أنها جاءت استسهالاً ولعباً على المضمون فقط.

أسرة مسلسل «سرايا عابدين» ليسرا وقصي خولي وغادة عادل ونيللي كريم وتأليف هبة مشاري، تصوّر جزءاً ثانياً من العمل الذي يتناول فترة مهمة من حكم الخديوي إسماعيل لمصر، على رغم أن الجزء الأول من المسلسل لم يحقق النجاح المأمول على الصعيدين الجماهيري والنقدي. واللافت أن عمرو عرفة مخرج الجزء الأول اعتذر عن إخراج الجزء الجديد بدعوى أنه استنفذ كل طاقته، ولم يعد لديه جديد يقدمه، وهو ما يعطي إشارة واضحة إلى عدم رضاه عن الجزء الأول، على رغم تأكيده على غير ذلك.

وبعد تأجيل تصويره طوال الفترة الماضية، يتم التحضير لتصوير الجزء الثاني من مسلسل «الجماعة» للمؤلف وحيد حامد، والذي كان قدم الجزء الأول منه قبل أربعة أعوام ولعب بطولته إياد نصار الذي جسد شخصية حسن البنا، وأخرجه محمد ياسين. ويرصد المسلسل تاريخ جماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها على يد مؤسسها حسن البنا حتى الآن. ويراهن مؤلف العمل على نجاح الجزء الجديد، خصوصاً أن السنوات الثلاث الماضية شهدت صعوداً مفاجئاً، ثم هبوطاً كبيراً للجماعة، وهو ما يمثل مادة درامية جيدة.

وفتح النجاح النسبي الذي حققه مسلسل «أبو هيبة في جبل الحلال» لمحمود عبدالعزيز ووفاء عامر وتأليف ناصر عبدالرحمن وإخراج عادل أديب، شهية أصحابه لتقديم جزء جديد، يبقى مرهوناً بانتهاء مؤلفه من كتابته في شكل سريع. وستكون هذه هي المرة الثانية لعبدالعزيز في مجال دراما الأجزاء، اذ قدم قبل أكثر من 20 عاماً ملحمة «رأفت الهجان» من تأليف صالح مرسي وإخراج يحيي العملي في ثلاثة أجزاء لعب بطولتها أمام يسرا وإيمان الطوخي ويوسف شعبان ومحمد وفيق.

وأعلن محمد صبحي تقديم جزء جديد من مسلسل «رحلة المليون» الذي قدمه في جزءين قبل أكثر من 25 عاماً، وحمل الأول عنوان «رحلة المليون» والثاني «سنبل بعد المليون» وقام ببطولة الجزءين أمام جميل راتب وسمية الألفي وسماح أنور وهالة صدقي وأخرجه أحمد بدر الدين. ويعد صبحي من أشهر الممثلين تقديماً لمسلسلات الأجزاء، اذ قدم «يوميات ونيس» في تسعة أجزاء تناولت قضايا المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأسرية والتعليمية وغيرها.

كما ينوي أحمد مكي تقديم جزء جديد سيكون الخامس من مسلسل «الكبير أوي» الذي حققت أجزاؤه الأربعة الماضية نجاحاً كبيراً، ويلعب بطولته أمام دنيا سمير غانم وإخراج أحمد الجندي.

وتستكمل حالياً أسرة مسلسل «الخطيئة» لشريف رمزي وريهام عبد الغفور وتأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد سمير فرج، تصوير أحداث الجزء الثاني من المسلسل الذي عرض جزؤه الأول على قناة «أو أس أن» المشفرة في رمضان.

الأمر ذاته يتكرر مع مسلسل «سيرة حب» من بطولة سيرين عبدالنور وخالد سليم وتأليف محمد رشاد العربي وإخراج محمد جمال العدل.

كما يستكمل هاني اسماعيل تصوير الجزء الثاني من مسلسل «حضرة الضابط أخي» والذي يحمل عنوان «الضابط والجلاد» من بطولة طارق لطفي ومحمد كريم وبثينة رشوان وتأليف مجدي الإبياري.

وتستعد أسرة مسلسل «الرجل العناب» لتصوير جزء جديد من المسلسل الذي يشارك في بطولته أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو وصلاح عبدالله وانتصار وإخراج شادي علي.

يذكر أن الدراما المصرية شهدت عبر تاريخها تقديم مسلسلات الأجزاء ومنها «ليالي الحلمية» و«الشهد والدموع» و«زيزينيا» و«المصراوية» لأسامة أنور عكاشة، و«بوابة الحلواني» لمحفوظ عبدالرحمن، و«المال والبنون» لمحمد جلال عبدالقوي، و«السيرة الهلالية» ليسري الجندي، و«السيرة العاشورية» لمحسن زايد.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى