رمضان يجمع منة شلبي وهالة صدقي في ‘حارة اليهود’

يبدأ المخرج المصري محمد العدل منتصف يناير/كانون الثاني تصوير اولى حلقات مسلسله الرمضاني “حارة اليهود” الذي يقوم ببطولته النجم الأردني إياد نصار والفنانة منة شلبي.

والعمل التلفزيوني المقرر عرضه في رمضان 2015، من تأليف د.مدحت العدل، كما اعلنت حديثا النجمة هالة صدقي عن انضمامها إلى فريق المسلسل.

ويتناول المسلسل حياة اليهود في مصر، خصوصا في الفترة من العام 1952 إلى 1956، والحارة التي أعطت اسمها عنوانا للمسلسل، كانت تشكل الثقل اليهودي في قلب القاهرة، قريبا من مسجد الحسين وجامع الأزهر، حيث عاشوا مختلطين بالمسلمين والمسيحيين.

ووقع الاختيار على هذه الشريحة الزمنية لخطورتها في تاريخ مصر، اذ شهدت العدوان الثلاثي، الذي اشترك فيه الكيان الصهيوني مع إنكلترا وفرنسا في الاعتداء على مصر عقب تأميم قناة السويس.

وتم اختيار هذه السنوات وفقا لفريق العمل، نتيجة لازدحامها بالأحداث التي يمكن أن تولد دراما، وترصد ما يدعم المشاعر المتناقضة تجاه يهود مصر في تلك المرحلة.

ورغم أن المسلسل هو قصة من تأليف العدل إلا انه يعتمد في الأجزاء التاريخية على كتابات الدكتور عبد الوهاب المسيري، أشهر من كتب في ملف اليهود والصهيونيّة.

وقالت هالة صدقي إنها انضمت إلى فريق العمل منذ فترة، ولكنها لم تعلن الامر، نظرا لرغبتها في التمعن بقراءة القصة والسيناريو، والتركيز على دورها الذي جذبها كثيرا، ووجدته عميقا ومهما ويحتاج عملاً وقراءة وانسجاما مع الشخصية.

ورفضت الممثلة المصرية الإفصاح عن دورها، موضحة أنها ترغب في أن يكون مفاجأة للجمهور، لاسيما أن القصة في حد ذاتها مهمة، وتقدم مرحلة مهمة من الجانب السياسي والاجتماعي لتاريخ مصر حول وجود اليهود كجزء في المجتمع المصري وطريقة معيشتهم، وخروجهم في حقبة الخمسينيات، وأمور أخرى تجدها مهمة ومتوازنة عبر تقديمها من جانب الكاتب مدحت العدل.

من جهتها اكدت الممثلة منة شلبي، أن مسلسل “حارة اليهود”، هو أول عمل متكامل يسلط الضوء بشكل صريح، على حياة اليهود في مصر.

وقالت شلبي، في تصريحات صحفية، إنها أجلت كافة ارتباطاتها الفنية، وتفرغت تماما للمسلسل، المقرر عرضه في رمضان المقبل.

وتجسد شلبي دور فتاة يهودية مصرية تقع في حب شاب مسلم (أياد نصار) وهو ما يولد صراع نتيجة صعوبة إرتباطهما.

ورغم التحضيرات التي أجراها الفنان المصري هاني سلامة لمسلسل “حارة اليهود“، فإنه اعتذر عن المسلسل بسبب انشغاله في فيلم “الراهب”، قبل ان يتعاقد المنتج جمال العدل مع الفنان الأردني إياد نصار.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى