‘أوميغا 3’ بالمرصاد لسرطان الثدي

أفادت دراسة أميركية حديثة بأن مكملات الحموض الدهنية “أوميغا 3″، يمكن أن تخفض خطر إصابة النساء البدينات بسرطان الثدي، أكثر أنواع الأورام شيوعا بين السيدات حول العالم.

وأوضح الباحثون بكلية الطب في جامعة بنسلفانيا الأميركية، أن مكملات “أوميجا 3” المتوفرة بكثرة فى الصيدليات، تحد من كثافة الثدي لدى النساء البدينات بعد سن اليأس، ونشروا نتائج دراستهم الإثنين، بدورية “بحوث الوقاية من السرطان”. وأجريت الدراسة على 266 سيدة بعد سن اليأس، وتم رصد كثافة الثدي لديهن، وما إن كن يتمتعن بوزن طبيعي أم يعانين من السمنة.

وكان الهدف من الدراسة، قياس التغير في كثافة الثدي لدى المشاركات، حيث وجد الباحثون أن زيادة الكثافة تفاقم خطر إصابة السيدات البدينات بسرطان الثدي. وبعد عامين من المتابعة، كشف الباحثون وجود علاقة بين زيادة مستويات الحموض الدهنية “أوميغا 3” في الدم، وخفض كثافة الثدي، ومن ثم تقليل خطر إصابة السيدات بسرطان الثدي.

ووجد الباحثون أيضًا أن مكملات “أوميغا 3” لها تأثير مضاد للالتهابات المرتبطة بالسمنة، وهي أحد أسباب إصابة السيدات البدينات بهذا النوع من السرطان بعد سن اليأس.

ويمكن الحصول على حموض “أوميغا 3” من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون، والتونة، والماكريل، والسردين، بالإضافة إلى زيت السمك، والمكملات الغذائية الأخرى من “أوميغا 3” المتوفرة بكثرة فى الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة، فوائد صحية عدة للحموض الدّهنية، وعلى رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب، وتقيل نسبة الكولسترول فى الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة جديدة كل عام، تودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا على مستوى العالم.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى