أيّ نوع من البهارات يمنع الإصابة بالسرطان؟

بحسب دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة سان لويس، تبيّن أنّ الكركم يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار في الجسم، وخاصة في القولون. كما تظهر الدراسة أن فوائد هذا البهار تتعاظم عندما يتم الجمع بين الكركمين (وهو مضاد للأكسدة قوي جداً موجود في الكركم) والسيليمارين، وهو مركب نشط من الـ chardon-Marie.

ونشرت نتائج الدراسة في المجلة العلمية Journal of Cancer. للتوصل إلى هذه النتيجة، درس الباحثون الخلايا السرطانية، وقارنوا في المختبر تأثير العديد من المكونات التي يعرف أنها مضادة للسرطان عل هذه الخلايا. الكركمين الأول، مضاد للالتهابات، سيليمارين في وقت لاحق، وأخيراً مزيج من الاثنين معاً.

وقد تبين بالتالي أنّ الجمع بين تلك المواد يثبط عمل الخلايا السرطانية ويمنعها من الانتشار، وعلاوة على ذلك، عندما تعرضت الخلايا السرطانية للمرة الأولى لالكركمين والسيليمارين، كانت كمية الخلايا التي دمرت أكبر. بإمكان هذه الحقائق المثيرة للاهتمام أن تفتح الطريق إلى أساليب جديدة في تطوير علاج للسرطان أخف وجعاً. حالياً، يعتمد علاج السرطان يعتمد على المرحلة، ومدى انتشار الورم والوضع الصحي العام للمريض. الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن تساهم في التغلب على هذه الآفة.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى