صحة ورشاقة

إليكم عشرة مشروبات و أطعمة تعرقل آلام المفاصل

تتأثر المفاصل بشكل أساسي من مرض الروماتيزم خاصة على مستوى الركبة والمعصم والكاحل. وتبقى أسباب هذا المرض المؤلم غير واضحة في كثير من الأحيان، لكن معظمها يأتي بسبب الالتهابات والعوامل الوراثية والمناعية. ويرتبط التهاب المفاصل الروماتيدي بانتفاخ يعيق حركة الأيدي والأرجل، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على قدرات التنقل والحركة. ويصيب مرض التهاب المفاصل الأشخاص من جميع الفئات العمرية، لكن كبار السن هم الأكثر تأثرا بهذا المرض الذي يظهر بألم وتورم وصلابة في المفاصل، ويتطور لهشاشة العظام إلى أن يصل لالتهاب المفاصل الروماتويدي.  وبالتوازي مع العلاجات التقليدية، كشف موقع “هيلث لاين” المهتم بنشر التقارير والدراسات العلمية، أن هناك 10 أنواع من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تعرقل آلام المفاصل استنادًا لدراسات علمية أجريت في هذا الشأن.

عشرة مشروبات و أطعمة تعرقل آلام المفاصل
الأسماك الدهنية:

يحتوي هذا النوع من الأسماك على الأحماض الدهنية “أوميغا 3” التي تحد من الالتهابات، وأغنى الأسماك بهذه الأحماض السلمون والماكريل والسردين. كما تعد الأسماك مصدرًا هامًا لفيتامين “د” الذي تقل نسبته في الدم عند الإصابة بإلتهاب المفاصل. وأوصت جمعية القلب الأميركية بتناول ما لا يقل عن حصتين أسبوعيًا من الأسماك الدهنية.

الثوم:

له فوائد كثيرة للجسم فهو يكافح السرطان، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والزهايمر، ويعزز من قدرة جهاز المناعة على مكافحة الالتهابات خصوصًا التهاب المفاصل. وبتحليل بيانات أكثر من 100 شخص يتناولون الثوم بانتظام في نظامهم الغذائي، وجد الباحثون أنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل والروماتويد.

الزنجبيل:

أثبتت دراسة أجراها باحثون عام 2011 على 260 مريضًا يعانون من التهاب المفاصل أن الزنجبيل يخفف من حدة التهاب المفاصل وآلام الركبة.

القرنبيط:

يحتوي على مركب يسمى “سلفورفان”، وهو مركب موجود في البروكلي أيضًا. ووجد الباحثون أن هذا المركب يقلل من خطر الالتهابات التي تفاقم الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

الجوز:

يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية “أوميغا 3” مثل الأسماك الدهنية، وهو يتمتع بخصائص علاجية تحد من الإصابة بالالتهابات.

التوت:

أثبت الباحثون بعد إجراء تجاربهم على أكثر من 38 ألف مريض بالتهاب المفاصل أن التوت يقلل من الالتهاب بنسبة 14%.

السبانخ:

الخضروات الورقية مليئة بالمغذيات الصحية التي تكافح الأمراض، ومادة “كامبفيرول” الموجودة فيها تقلل من التهاب المفاصل الروماتويدي. كما وتعرقل تفاقم هشاشة العظام .

العنب:

العنب من أهم مصادر مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب أيضا. وأثبتت النتائج أن من تناولوا العنب سجلوا انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الالتهاب في الدم بفضل مادة تسمى “ريسفيراترول” وموجودة في جلد العنب، ومفيدة في علاج التهاب المفاصل.

زيت الزيتون:

يشتهر زيت الزيتون البكر بخصائصه المضادة للالتهاب، كما أنه يحد من تورم المفاصل. وأجرى باحثون دراسة على 49 مريضًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تناولت زيت السمك، والأخرى تناولت زيت الزيتون عبر كبسولات وذلك بشكل يومي لمدة 24 أسبوعًا. وبتحليل النتائج وجد الباحثون أن زيت الزيتون قلل الالتهاب بنسبة 38.5%.

عصير الكرز:

يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ومضادات الالتهاب، ففي إحدى الدراسات تلقى 58 مريضًا بالتهاب المفاصل 237 ميلليلتر من عصير الكرز يوميًا ولمدة 6 أسابيع. ووجد الباحثون أن عصير الكرز قلل بشكل ملحوظ من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى