صحة ورشاقة

الأسماك الدهنية تعرقل الولادة المبكرة

أفادت دراسة أميركية بأن تناول الحوامل للأسماك الدهنية الغنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” يمكن أن يقلل من خطر الولادة المبكرة . الدراسة أجراها باحثون في كلية “تي تشان” للصحة العامة التابعة لجامعة “هارفارد” الأميركية، بالتعاون مع باحثين دنماركيين، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (EBioMedicine) العلمية.

وغالبًا ما يعاني الأطفال الذين يولدون مبكرًا، قبل الأسبوع 37 من الحمل، من مشاكل صحية بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتكون أعضائهم. ويحتاجون لرعاية طبية خاصة حتى تتمكن أعضاؤهم من العمل دون مساعدة خارجية.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، قام الباحثون بفحص بيانات حكومية دنماركية تتضمن 96 ألف طفل. وقام الفريق بتحليل عينات الدم من 376 امرأة ولدن مبكرًا. بالإضافة إلى 348 من النساء اللواتي ولدن بعد اكتمال حملهن. وتم سحب عينات الدم خلال الثلث الأول والثاني من الحمل. وأظهرت النتائج أن الحوامل اللاتي يعانين من تراجع مستويات الأحماض الدهنية “أوميغا 3” في البلازما خلال الثلثين الأول والثاني من الحمل يتضاعف لديهن خطر الولادة المبكرة.

وتتوافر أحماض “أوميغا3” الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل والسردين أيضا . كما  في زيت السمك. ويمكن الحصول عليها من خلال المكملات الغذائية “أوميغا 3” المتوفرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عديدة للأحماض “أوميغا 3” من بينها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب. وأمراض القلب والسكري والكلى أيضا. وخفض نسبة الكولسترول في الدم. بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكرا، ويموت حوالي مليون طفل سنويًا نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل في النمو على المدى الطويل.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى