السرطان يتقهقر بعد نصف ساعة من الاصطدام بزيت الزيتون

كشفت دراسة اميركية حديثة عن قدرات علاجية مذهلة لزيت الزيتون في مواجهة الخلايا السرطانية بشكل انتقائي، دون إضرار بالخلايا السليمة.

واثبتت الدراسة المنشورة في مجلة علم الأورام “موليكيولار أند سيليولار أونكولوجي” قدرة مركب اسمه “أوليوكانتال” مستخلص من زيت الزيتون البكر على التحريض على قتل الخلايا المصابة بعد 30 دقيقة من المعالجة.

وأوضح الباحثون أن هذا المركب يمتلك آلية اختراق غشاء الخلية، الذي يعتبر مركزا لتدوير نفايات الخلية، ويكون في الخلايا السرطانية أكبر حجما، فيقوم المركب بثقب الغشاء للخلايا السرطانية دون السليمة.

ويقول المشرف على هذه الدراسة بول برسيلن ان فعالية “أوليوكانتال” في القضاء على الخلايا السرطانية والمحافظة على الخلايا السليمة ثابتة، غير أنه حتى الآن لم يتمكن الباحثون من توضيح آلية عمل هذه المادة.

وتأكد الباحثون الأميركيون من فعالية المركب في القضاء على الخلايا السرطانية من خلال تجارب أجروها على عدد من الفئران، كشفت عن قدرات علاجية لسرطان البنكرياس والثدي والبروستات.

وفقا للباحثين الأميركيين، للحصول على تأثير مضاد للسرطان بالنسبة لكائن يزن 90 كلغ على سبيل المثال، يجب أن يستهلك ما لا يقل عن 2.25 ليتر من زيت الزيتون، وهذا القدر من زيت الزيتون كبير للغاية، وقد لا يحتمل الشخص تناوله، كما أنه قد يحفز الإصابة بالبدانة بسبب محتواه المرتفع من السعرات الحرارية.

ويعتقد الباحثون رغم ايجابية النتائج الاولية أنهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات على الحيوانات، ومن ثمّ تجربتها على الإنسان.

وأظهرت دراسات سابقة أن زيت الزيتون يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويقوي جهاز المناعة ويخفض من خطر الإصابة بالزهايمر.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى