الشاي الاخضر يروّض التهاب المفاصل

كشفت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأخضر غني بمركب قد يساعد على مكافحة الألم والالتهاب وتلف الأنسجة في المفاصل الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتويدي.

وقال باحثون من جامعة ولاية واشنطن ان مادة “يبيغالوكاتشين -3 – غالاتي” الموجودة بوفرة في الشاي الاخضر قادرة على ان تكون اساسا لمستحضر طبي يروض ويخفف التهابا المفاصل. ويعتقد العلماء أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب في المناعة الذاتية يؤثر في الغالب على المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين، ويسبب ألم وتورم المفاصل ويضر الغضاريف، ويسبب أيضا تآكل العظام وتشوه المفاصل.

والادوية الموجودة للمرض غالية الثمن، وتضر المناعة وغير مناسبة فى بعض الأحيان للاستخدام على المدى الطويل. واختبر الباحثون مادة “يبيغالوكاتشين -3 – غالاتي” على مجموعة من الفئران مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مدة 10 أيام. وكانت النتيجة انحساراً كبيراً في أعراض المرض.

ويامل باحثو جامعة ولاية واشنطن من التمكن في المستقبل من ابتكار مستحضر طبي أساسه هذه المادة المستخلصة من الشاي الأخضر لاستخدامه في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي. ويعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم، لانه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، وينشط الخلايا، وله علاقة أيضاً بمكافحة التسوس وتحسين مستوي السكر في الدم، كما له فوائد صحية للأوعية الدموية بالقلب.

افادت دراسة بريطانية جديدة ان شرب الشاي الاخضر بصفة يومية يساهم في محاربة الاسهال. كما كشف فريق من الباحثين الألمان في جامعة الطب “شلسفينغ هولشتين” بألمانيا ان الشاي الأخضر يعمل على وقف إنتاج الكولسترول الضار ويساهم بالتالي في الوقاية من أمراض السرطان والسكتة الدماغية.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى