صحة ورشاقة

الشمندر

الشمندر هو من أكثر الخضروات الجذرية الغني بالعناصر الغذائية المتنوعة، والذي يمكن استخدامه في العديد من وصفات الطبخ. وعلى الرغم من ذلك، فهو غير مفضل لدى العديد من الأشخاص. و إن من أكثر الحقائق الصحية المفيدة حول الشمندر، هو أنه مصدر غني بالحديد، ومن ثم فإنه يلعب دور حيوي في الحفاظ على صحة الجهاز الدوري في الجسم. لذلك، ينصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي بأشكال مختلفة لتحسين الصحة العامة.

و الشمندر باللون الأرجواني المحمر التي هي صالحة للأكل ، غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد ، وفيتامين B ، A، C ، و النترات ، و الزنك ، والألياف و الكربوهيدرات وما إلى ذلك يمكن أن تؤكل نيئة باعتبارها سلطة أو مطبوخة دون تقشير . و استهلاكها بشكل منتظم تعطي الكثير من الفوائد الصحية. فالشمندر هو من أفضل الموارد الغذائية فهو غني بالمواد التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي ويمكن أن تنتج خلايا الدم الجديدة . و يحتوي الشمندر الخام على حامض الفوليك و الذي هو ضروري خلال فترة الحمل لأنه يمكن أن يمنع السنسنة المشقوقة (نقص في تطوير الحبل الشوكي) عند الجنين وهو يعزز أيضا نمو الأنسجة و يحميه في بطن أمّه من إصابته بالتشوّهات الخلقية، ومن العيوب الشكليّة، و قد استخدم  في الأيام السابقة لعلاج سوء الهضم .

و الشمندر له عدة فوائد الصحية:

فهو يمكن أن يقلل من السكتة الدماغية والنوبات القلبية وضغط الدم كونه غني بالنترات و يحصل تأكسد عند مزجه مع الدم و يوسع الأوعية الدموية ويزيد من محتوى الأكسجين في الدم . و استهلاكه على أساس منتظم مهم على صحة القلب.

أفضل مضادات الأكسدة :

فهو ضروري لدعم الجهاز المناعي . ويقال إن الفاكهة والخضار الملونة تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ، و الشمندر كونه أحمر اللون يحتوي على مضادات الأكسدة جيدة جدا .

صحة الهيكل العظمي:

الشمندر يحتوي على معادن طبيعية مثل السيليكا ، و هو يساعد الجسم على الاستفادة من الكالسيوم المستهلكة بطريقة سليمة وتوفير قوة العظام ويجعلها أقوى . كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم ، وفيتامين C، والفولات التي هي أفضل المكملات الغذائية لتقوية العظام
التحكم في الكولسترول. يمكن إضافة الشمندر إلى حميتك المنتظمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم . لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تقلل الكولسترول .

ضبط السكر في الدم :

يمكن أن يحقق الاستقرار في مستوى السكر في الدم . وذلك عندما يتم استهلاك عصيرها بشكل منتظم من قبل مرضى السكري على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع . و يمكن أن يجلب الكثير من التغيرات في مستوى السكر في الدم .

إدارة الوزن :

الشمندر يحتوي على نسبة عالية من الألياف والمنخفضة في السعرات الحرارية . ويستخدم شعبيا في فقدان الوزن بسبب الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه و يقوم على مكافحة الدهون . يساعد أيضا على تطهير المياه السامة والزائدة من الجسم .

عصير الشمندر لعلاج فقر الدم :

يقي عصير الشمندر ويعالج حالات فقر الدم أو الأنيميا، يزيد نسبة الهيموغلوبين في الدم، ويساعد في تحميل الأكسجين للخلايا بسهولة.  كما يعد أحد أهم العصائر المقاومة للأمراض، والتي تحدّ من شعور الإنسان بالإجهاد والإرهاق المزمن. كما يكافح عصير الشمندر مرض السرطان، ويقي من انتشار الأورام في الخلايا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد والجلد من الأورام. ويحتوي أيضا على مغذّيات تقلّل من إفراز مادة الهيموسستين الّتي تعد المسبّب الأول لأمراض القلب، كالسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين والأوعية الدموية. و يساعد أيضا على خفض ضغط الدم المرتفع. إلى جانب تعديل حموضة المعدة وتسهيل عملية الهضم ومقاومة الإمساك. ويفيد عصير الشمندر في تنشيط خلايا الدماغ ويقيها من الخرف و الزهايمر.

و من فوائد الشمندر الجمالية:

1-يحتوي الشمندر على مادة الليكوبين وهي مادة قوية مضادة للأكسدة تساعد على إزالة الجزيئات الحرة من الجسم مما يحافظ على مرونة البشرة من خلال منع شيخوخة الجلد. و الاستهلاك المنتظم له يساعد في تنقية الدم ويعطي البشرة تألق ونضارة.

2-تناول الشمندر أو استخدامه موضعياً على البشرة يساعد على التخلص من الدمامل وحب الشباب.

3- و يحتوي على الكاروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة وجمال العينين. وبالكاروتينات الموجودة في الشمندر تساعد أيضا على تحسين نوعية الشعر، لأنه يحفز الدورة الدموية في فروه الرأس ويغذي بصيلات الشعر مما يزيد من نمو الشعر، كما أن السيليكا الموجودة فيه تساعد على إعطاء الشعر لمعان طبيعي.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى