صحة ورشاقة

الصداع النصفي (الشقيقة)

يعتبر مرض الشقيقة من الأمراض الشائعة , و تكون عبارة عن صداع نصفي شديد نابض يستمر إلى عدة ساعات أو حتى أيام، حيث يبدأ المريض بالشعور بالألم بقوة في مقدمة الرأس ثم يمتد إلى أحد جوانب الرأس، ويبدأ هذا الألم بالتّزايد مع مرور الوقت. و تأتي في أغلب الأوقات على شكل نوبات فتجد الشخص المصاب بها يبحث عن مكان هادئ ومظلم من أجل أن يستلقي حتى يخف الألم، وفي الغالب تستمر نوبات الصداع من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام في حال لم يؤخذ العلاج المناسب.

أعراضها

– يشعر المريض بصداع يصاحبه نقرات في رأسه و آلام قويه في جانب أو احد الجانبين يرافقه الشعور بنبض أو ضربات في الرأس.

الشعور بالغثيان و كثر الألم عند عمل مجهود عضلي وأحيانا خذلان في الأطراف و يصاحبه عدم القدرة على التركيز و يزداد ضيق المريض من الضوضاء والأضواء و في بعض الأحيان يشاهد المريض وميض من الضوء أو بقعة معتمه أو زغللة في العينين .

– عادة ما تستمر نوبة الشقيقة ما بين 4 – 72 ساعة إذا لم يتم علاجها. أما تواتر النوبات فيختلف من شخص لأخر. و هناك تفاوتات بحدة ألم الشقيقة لدى غالبية الأشخاص و قد يظهر الصداع بدون علامات إنذار سابقة. أو تظهر لدى جزء أخر من المرضى علامات إنذار مبكرة تحدث قبل نوبة الشقيقة بيوم أو يومين و تكون على شكل:

إمساك- اكتئاب- الرغبة الشديدة في تناول الطعام- فرط النشاط- تصلب الرقبة- التثاؤب .

أسبابها :

– أحيانا تكون وراثيه.

– و قد تنتج الشقيقة عن خوف قوي أو صدمة عصبية أو تيار هواء بارد يصيب الشخص عند خروجه من مكان دافئ إلى مكان بارد بالإضافة إلى الضوء و الروائح القوية.

-في بعض الحالات يكون سببها تشوش في الهرمونات. أو تحسس لبعض المأكولات. أو خلل في ضغط الدم و تأثير المشروبات التدخين والمنبهات أيضا.

– بعض العوامل النفسية كالتوتر و القلق و الإحباط. أو القيام بمجهودات بدنية أو فكرية مهمة. أو عوامل غذائية كتناول البيض و الشوكولا و الفراولة و الكحول و المثلجات، كما تنتج نوبات الشقيقة عند الصوم الطويل.

العلاج المنزلي الذي من الممكن استخدامه لتخفيف من حدة الألم

– تدليك منطقة الرأس ببعض الزيوت مثل زيت النعناع.

– الثوم: تناول الثوم و البصل يوميا.

– الزنجبيل: إضافة الزنجبيل إلى الطعام أو شرب شاي الزنجبيل مع إضافة إليه قليل من الكركم.

– الزعتر: تغلي ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب من الماء و يشرب.

– العسل: تناول ملعقة صغيرة من العسل في الإفطار و ملعقة صغيرة قبل النوم.

– خل التفاح: يستنشق المريض البخار المتصاعد من مغلي الماء والخل لمرات عديدة.

– الزبيب: يؤكل الزبيب ويمضغ جيدا قبل البلع.

– الريحان: تنقع أوراق الريحان في ماء مغلي ثم يشرب منه عند الصداع.

– الليمون: قبل النوم تقطع شرائح الليمون و تشوي على النار قليلا، ثم تنقع في مزيج من خل التفاح و ماء الورد لمدة 3 دقائق. توضع شرائح الليمون على جبهة المريض و تربط بقطعة من القماش و تترك حتى الصباح.

لكن أغلب ممن يعاني من هذا المرض يعتمد على أدوية مسكنة أو عند الآلام الشديدة يلجأ إلى ألإبر المهدئة و المسكنة ذات الفعالية الأكبر من الأدوية العادية , و للأسف إن مرض الشقيقة لم يجد له علاج فعال ونهائي حتى الآن لكن هذا لا يعني عدم زيارة الطبيب والالتزام بالأدوية الموصوفة لتجنب مضاعفات هذا المرض والسيطرة عليه. و المحاولة قدر الإمكان الابتعاد عن مسببات الألم و أخذ الدواء فور الشعور بأعراضه .

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى