صحة ورشاقة

الفواكه و الخضروات الملونة تصد سرطان القولون

أفادت دراسة دولية حديثة بأن اتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات الملونة قد يحتوي على مركبات يمكن أن توقف سرطان القولون والتهابات الأمعاء.الدراسة أجراها باحثون بجامعة نورث كارولينا الأميركية بالتعاون مع باحثين من جامعة لوند السويدية. ونشروا نتائجها االجمعة، في دورية (Nutritional Biochemistry) العلمية.

الفواكه و الخضروات الملونة تصد سرطان القولون

وأجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الخنازير. لاكتشاف العلاقة بين تناول الفواكه والخضروات والحد من خطر سرطان القولون. ووجد الباحثون. أن الفواكه والخضروات الملونة وعلى رأسها البطاطا الأرجواني، تحتوي على مركبات نشطة بيولوجيا. مثل “الأنثوسيانين” والأحماض الفينولية، التي تقي من سرطان القولون.

وأشار فريق البحث. إلى أن الفواكه والخضروات غنية جدًا بالمركبات المضادة للالتهابات. ويمكن أن تقي من الأمراض المزمنة. وقال الباحثون. إنهم استخدموا حيوانات الخنازير لأن الجهاز الهضمي مشابه جدًا للجهاز الهضمي البشري، أكثر من الفئران.

وكانت أبحاث سابقة كشفت أن الخضروات والفواكه الجيدة للوقاية من السرطان هي الفلفل، الطماطم، الباذنجان، الفاكهة الحمضية، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، والفراولة.

ووفقا لجمعية السرطان الأميركية، فإن سرطان القولون والمستقيم، هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا، والمسبب الثاني للوفاة من أمراض السرطان في أميركا، إذ يصيب أكثر من 95 ألف حالة جديدة سنويًا، كما أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى