تجنّب تناول اللحوم الحمراء

بيَّنت دراسة أن تناول اللحوم الحمراء قد يُضرّ بوظائف الكلى، ما يزيد من احتمال حدوث فشل كلوي وفقاً لما نقلته “رويترز”. الدراسة أكَّدت أن تناول أنواع من البروتين مختلفة عن اللحوم الحمراء مثل الدجاج والأسماك والبيض أو أكل الخضراوات قد يقلص احتمال ضرر الكلى. وفي هذا الإطار، أشارت الباحثة في جامعة سنغافورة الوطنية وكبيرة الباحثين وون بواي كوه إلى أنَّ “هناك زيادة في عدد الأفراد الذين يصابون بأمراض الكلى على مستوى العالم، ويصل كثيرون إلى مراحل متقدمة ما يستلزم غسيل الكلى أو الخضوع لعملية زراعة كلى”.

وللتوصل إلى هذه النتيجة، فحص الباحثون بيانات أكثر من 60 ألف بالغ يعيشون في سنغافورة قسم فيها المشاركون إلى مجموعات بحسب كميات البروتينات التي تناولوها، وبعد 15 عاماً من المتابعة وجدوا أن ما يقرب من ألف شخص أصيبوا بالفشل الكلوي.

خلص فريق الباحثين إلى أن المشاركين مِمن يتناولون كمية كبرى من اللحوم الحمراء أكثر عرضة بنسبة 40% للإصابة بالفشل الكلوي مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللحوم الحمراء، مشيرين إلى أنه بالإمكان الاستعاضة عن اللحوم الحمراء بتناول الدجاج والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والحبوب.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى