صحة ورشاقة

تناول الجبنة لا يسبب زيادة في الوزن.. بل على العكس تماماً

كشفت دراسة جديدة أن تناول الجبنة لا يسبب زيادة في الوزن، بل على العكس تماماً، إذ تساعد مشتقات الحليب، على ما يبدو، في خسارة الوزن. وبين باحثون من جامعة “دوبلن”. أن الأشخاص الذين يتناولون الجبنة هم، بشكل عام، أنحف وأكثر رشاقة من اللذين يحاولون الامتناع عنها. بحسب صحيفة “ميترو” البريطانية.

وأوضحوا. أن الجبنة لا تزيد مستويات الكوليسترول في الدم. وهؤلاء الذين يحرصون على إدخال منتجات الألبان في نظامهم الغذائي وجدوا أكثر صحة من غيرهم.

وعاين الباحثون نتائج تناول منتجات الحليب شملت الجبنة واللبن. كم والزبدة والقشطة  أيضا. على أكثر من 1500 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و90. ووجدوا أن المجموعة التي تناولت كميات أكبر من منتجات الحليب اظهروا مؤشرات كتل جسم BMI أقل. كما ونسب أقل من الدهون وضغط الدم. كما وخصر أصغر أيضا.

ليس هذا فحسب، إذ وجد الباحثون أيضاً أن الأشخاص الذين تناولوا منتجات الألبان قليلة الدسم أظهروا مستويات أعلى من الكوليسترول مقارنة بزملائهم الذين استهلكوا منتجات كاملة الدسم.

“يا فرحة ما تمت”

إلا أن تناول منتجاب الألبان بشكل كبير قد يسبب مشاكل في القلب. مثل ضغط الدم المرتفع، والسكري، والسكتات القلبية، على المدى الطويل. وبالنسبة إلى هؤلاء الذين يرغبون بخسارة الوزن عبر تناول المزيد من منتجات الألبان، أوضح الباحثون أنه عليهم موازنة أنظمتهم الغذائية بتقليل استهلاك الكربوهيدرات.

إذ أوضحت أخصائية التغذية دي بيريريتون باتيل. أن “الحمية الغذائية القائمة على كميات كبيرة من الدهون والبروتينات مضدرها منتجات الألبان، يمكن أن تساعد فعلاً في خسارة الوزن. ولكن فقط إن كانت متوازنة. ما يعني أن كميات الكربوهيدرات يجب أن تخفّض بنسب كبيرة في المقابل”.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى