دراسة حديثة تفيد أن عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع

يعاني كثيرون من مشكلة الضغط الدم المرتفع، التي تتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة في القلب والشرايين. لكن دراسة علمية جديدة جاءت لتؤكد أنَّ حمض الفينول، الذي يحتويه عصير الكرز، فعّال للغاية في علاج هذه الحال.

وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الطبية The American Journal of Clinical Nutrition ، فإن الكرز يساعد على تخفيض ضغط الدم. ويحتوي الكرز على العديد من أحماض الفينول والتي يمكنها أن تحسن عمل بطانة الأوعية الدموية (تلك التي تحتفظ بالدم داخل الأوعية الدموية) وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد أجرى باحثون من جامعة نورثمبوريا في الولايات المتحدة دراسة على 15 رجلاً، حيث قاموا بقياس ضغط دمهم. وأبدى جميع المشاركين إشارات للإصابة بضغط الدم المرتفع. شربت نصف المجموعة عصير الكرز (بتركيز 60 مل في 100 مل من الماء). وشربت المجموعة الثانية عصير الفاكهة. وبعد ثلاث ساعات قام العلماء بقياس ضغط الدم لدى المتطوعين.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن الرجال الذين شربوا عصير الكرز انخفض ضغط الدم لديهم بحوالي 7 في المائة بعد 3 ساعات من شرب العصير.

والنتيجة، أعلن العلماء أن عصير الكرز يقلل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 38 في المائة، والإصابة باحتشاء عضلة القلب بنسبة 23 في المائة.

“هذه التأثيرات تشابه تأثير الأدوية الخافضة لضغط الدم”، تقول د. كارين كياني، المؤلفة الرئيسية للدراسة. ويعزو الباحثون هذه التأثيرات الصحية لعصير الكرز إلى محتواه العالي من العديد من أحماض الفينول التي تحتويها الثمار.

هذه الدراسة الجديدة تظهر الفوائد الصحية للكرز، الفاكهة المعروفة بتأثيرها القوي على تقليل هجمات النقرس، وعملها كمنوّم طبيعي أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى