زيت الزيتون يساهم في خفض السكر والكوليسترول بالدم

أشارت نتائج دراسة جرت في ايطاليا اليوم (الجمعة) إلى إن زيت الزيتون البكر الخالص قد يخفض من مستويات السكر والكوليسترول الضار في الدم بالمقارنة بمصادر الدهون الأخرى.

وقال الباحثون إن ذلك قد يفسر ارتباط وجبات منطقة حوض البحر المتوسط التقليدية الغنية بزيت الزيتون بتراجع أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح فرانشيسكو فيولي الباحث في جامعة «سابينتسا بروما» وكبير المشرفين على الدراسة أن «خفض السكر والكوليسترول في الدم بعد الوجبات قد يكون مفيداً للحد من أخطارهما على القلب والأوعية الدموية».

واختبر فيولي وفريقه البحثي آثار اضافة زيت الزيتون البكر الخالص إلى الوجبات التقليدية لمنطقة حوض البحر المتوسط التي تعتمد على الفاكهة والخضروات والحبوب والأسماك مع الإقلال من تناول منتجات الألبان واللحوم الحمراء.

وبعد قياس مستوى السكر والكوليسترول الضار المنخفض الكثافة في الدم قبل الأكل وبعده بساعتين وجد أن مستوى المادتين تراجع بعد وجبة تضمنت زيت الزيتون البكر الخالص. ويؤدي تراكم الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية الى الإصابة بتصلب الشرايين وجلطات الدم والأزمات القلبية.

وقال فيولي إن هذه النتيجة تعضد دراسات سابقة اشارت الى ان زيت الزيتون البكر الخالص يزيد من مستوى الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن تحويل السكر الى طاقة.

ووجد الفريق البحثي انه بعد تناول وجبات تحتوي على زيت الذرة ارتفعت مستويات الكوليسترول المفيد والضار فيما حدث العكس مع الغذاء المحتوي على زيت الزيتون البكر الخالص.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى