صحة ورشاقة

ماذا يحدث لو شربت الماء فقط مدة شهر كامل؟

ماذا يحدث لو شربت الماء فقط مدة شهر كامل؟ هل تعلمون مدى فائدة شرب الماء وحده؟ الماء يعتبر من أساسيّات الحياة لجميع الكائنات الحيّة، ودونها لا يستطيع الإنسان الاستمرار في الحياة لأكثر من أيام، فهو يُشكّل نسبة عالية من تكوين جسم الإنسان، وتتراوح هذه النّسبة ما بين 75% لدى الأطفال الرُضّع إلى 55% لدى كبار السن، وهو أساسيّ للحفاظ على استقرار الجسم وتوازنه و المعدل الذي ينصح به لشرب الماء في اليوم هو ١٣ كوب للرجال و ١٠ أكواب للنساء.

و هناك عدد من الفوائد الصحية الناجمة عن شرب الماء الضروري لصحة الإنسان و من أهم هذه الفوائد :

-الحصول على سعرات حرارية أقل و تحفز عملية التمثيل الغذائي و فقدان الوزن :

فعندما تشرب الماء في الصباح، ستتحفز عملية التمثيل الغذائي لديك طوال اليوم. فشرب 500 مل من الماء يرفع معدل الأيض بنسبة 30% لدى الرجال والنساء.

و في تجربة وجد العلماء أن شرب كأسين من الماء قبل الوجبات يمكن أن يساعد على قمع الشهية ، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن عند شربه فمثلا شرب كوب من الشاي مع السكر يكسبك 30 سعرة حرارية، وتحتوي عبوة المشروبات الغازية (500 مل) على 210 سعرات حرارية. أما الماء فلا يحوي أي سعرات حرارية ويروي عطشك بشكل أفضل.

– دماغك سيعمل بشكل أفضل

فالدماغ يحتوي على نحو 75 إلى 85% من الماء، وكلما شربت ماء أكثر استمر دماغك بالعمل بشكل أفضل، ويساعد الماء كذلك على التركيز والحفاظ على مستويات الطاقة.

– معالجة الصداع والصداع النصفي :

إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي ، فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.

– الماء سيحسن البشرة:

إن التحول من شرب المشروبات السكرية إلى الماء سوف يؤثر على صحة بشرتك. فالماء يساعد على ترطيب البشرة و يحافظ على الجسم ويحسن من تدفق الدم والذي يجعل المظهر أصغر سنا وأكثر صحة للجلد و يساعد على تجديد أنسجته ويرطبه ويزيد من مرونة بشرتك و أيضا يساعد على علاج الخطوط والندوب و حب الشباب والتجاعيد وأعراض الشيخوخة و عندما يحصل الجسم على ما يكفي من الماء، سوف يشعر برطوبة وتجديد للبشرة والحيوية.

طارد للسموم :

الماء هو طارد للسموم ممتاز لأنه يساعد في طرد السموم من الجسم والتخلص منها عن طريق العرق والبول . كما يعزز من وظائف الكلى. ويقلل من الحصى عن طريق إذابة الأملاح والمعادن في البول التي تسبب حصى في الكلى . و على الرغم من أنك تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم ، إلا أن الخبراء يحذرون من شرب الكثير من الماء لأنها قد تقلل من قدرة الكليتين على تصفية النفايات , وبالتالي فمن المستحسن أن تشرب كمية المياه التي يتطلبها جسمك.

ينظم درجة حرارة الجسم :

وجود كمية وافرة من الماء في الجسم تساعد على تنظيم درجة حرارته. فالخصائص الحرارية للماء وقدرتها على إطلاق الحرارة من الجسم عند تبخر العرق من على سطح الجلد يساعد إلى حد كبير في الحفاظ على درجة حرارة الجسم . وتنظيم درجة حرارة الجسم أيضا سوف تجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطا و أيضا يساعد الماء في الحفاظ على المفاصل والعضلات وبالتالي منع التقلصات والالتواء .

لذا لا بد من بذل الجهود اللازمة لشرب كمية كافية من الماء يوميا. لجني الفوائد الصحية المختلفة منه , أيضا تناول المزيد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء .

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى